الشراء المتكرر الروتيني Straight Rebuy

ما تعريف الشراء المتكرر الروتيني؟

الشراء المتكرر الروتيني (Straight Rebuy): هو شراء الفرد أو الشركة المنتجات والكمية نفسها من المورد نفسه، وبالتالي يتخطى المشترون عملية البحث عن موردين ومنتجات جديدة ويعتمدون على طلبهم السابق من البائع المحدد.

يعد الشراء المتكرر الروتيني أحد حالات الشراء الثلاثة التي تختلف وتتغير عند تغيُّر السوق، وتسمى الحالتان الأُخْرَيَان “الشراء المتكرر المعدل” (Modified Rebuy)، و”الشراء الجديد” (New Buy).

تتوقع الشركة في حالة الشراء المتكرر الروتيني أن يُسلَّم الطلب في الوقت المحدد لأن المورد على دراية باحتياجات الشركة بسبب تعاونهما السابق، وبالتالي يجب ألّا يحدث أي سوء تفاهم بين المورد والشركة التي تطلب المنتجات.

يجب على الموردين في حالة الشراء المتكرر الروتيني استبقاء ولاء العملاء من خلال الحفاظ على جودة المنتج والخدمة وأتمتة أنظمة إعادة ترتيب عملية الشراء الخاصة بهم لتوفير وقتهم، ويمكن أيضاً تقديم منتجات وخدمات جديدة للتوسع في الأسواق، ويفضل المصنِّعون هذا النوع من الشراء لأن العميل لا يفكر في الشراء من مورد بديل، ما يضمن لهم تدفق ثابت للإيرادات.

يمكن أن تؤثر عوامل مثل الجودة في دفع العميل للشراء المتكرر الروتيني، وعليه بمجرد أن تحافظ الشركات على مستوى جودة منتجاتها، فلن يستغرق العميل وقتاً طويلاً في اتخاذ قرار الشراء.

أمثلة على الشراء المتكرر الروتيني

  • قدمت شركة “دانكن دونتس” حليب اللوز في معظم مطاعمها عام 2014 ليكون المشروب البديل للأشخاص النباتيين، وتعاونت في ذلك مع شركة “بلو دياموند غرورز” (Blue Diamond Growers)؛ وهي شركة زراعية متخصصة في اللوز، لتكون المورد لمنتجها الجديد.
  • تذهب ربة المنزل إلى المتجر، ولا تستغرق وقتاً طويلاً في اختيار مواد التنظيف، والمشروبات مثل الشاي أو القهوة، وغيرها من المنتجات الغذائية، وفي كل مرة تذهب لشراء احتياجات الأسرة تختار العلامة التجارية نفسها.

اقرأ أيضاً: