تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السيولة

ما معنى السيولة؟

السيولة (Liquidity): هي قابلية تحويل الأصل أو الورقة المالية إلى نقد جاهز دون التأثير في سعر السوق، وبعبارة أخرى تصف السيولة الدرجة التي يمكن عندها شراء الأصل أو بيعه بسرعة في السوق بسعر يعكس قيمته الجوهرية.

 يعد النقد أكثر الأصول سيولة؛ على عكس الأصول الملموسة مثل العقارات والأعمال الفنية والمقتنيات التي تعد سائلة نسبياً، فيما تتمتع الأصول المالية الأخرى التي تتراوح بين الأسهم ووحدات الشراكة بنسب مختلفة من السيولة.

مقاييس السيولة

يوجد نوعان من المقاييس الرئيسية للسيولة:

  • سيولة السوق: تشير إلى المدى الذي يسمح به سوق الأوراق المالية في بلد ما أو سوق العقارات في المدينة بشراء الأصول وبيعها بأسعار مستقرة وشفافة، ويتميز سوق الأسهم بسيولة أعلى في السوق، فإذا كان البيع لا يهيمن على حجم التداول في البورصة، سيكون سعر العرض والطلب متقارباً إلى حدٍ ما.
  • السيولة المحاسبية: تقيس السهولة التي يستطيع بها الفرد أو الشركة الوفاء بالتزاماتها المالية مع الأصول السائلة المتاحة لها، أي القدرة على سداد الديون عند استحقاقها. وفي مجال الاستثمار، يعني تقييم السيولة المحاسبية مقارنة الأصول السائلة بالمطلوبات المتداولة، أو الالتزامات المالية التي تُستحق خلال عام واحد.

 

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!