تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

السياسات المحاسبية

ما معنى السياسات المحاسبية؟

السياسات المحاسبية (Accounting Policies): هي مجموعة المعايير التي تحكم كيفية إعداد الشركة لبياناتها المالية، وتشمل أي طرق محاسبية وأنظمة قياس وإجراءات مرتبطة بعرض الإفصاحات.

تُستخدم السياسات المحاسبية للتعامل مع الممارسات المحاسبية المعقدة مثل طرق الإهلاك، وتقدير الشهرة، وإعداد تكاليف البحث والتطوير، وتقييم المخزون، وتوحيد الحسابات المالية، ويمكن أن تختلف هذه السياسات من شركة إلى أخرى، لكن يجب أن تتوافق مع مبادئ المحاسبية المتعارف عليها، والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

يمكن لفريق إدارة الشركة اختيار سياسات محاسبية محددة تكون مناسبة لإعداد تقاريرها المالية، وبما أن هذه السياسات تعكس مدى تحفظ الشركة عند الإبلاغ عن الأرباح، يجب أن يأخذ المستثمرون هذه النقطة في الاعتبار عند مراجعة تقارير الأرباح لتقييم جودة الأرباح.

تتجسد إحدى مشاكل السياسات المحاسبية في إمكانية التلاعب بالأرباح بطريقة قانونية؛ على سبيل المثال، يُسمح للشركات بتقييم المخزون من خلال طرق حساب متوسط التكلفة "الداخل أولاً، الخارج أولاً" أو "الداخل أخيراً، الخارج أولاً"، إذ يُستخدم المتوسط المرجح للتكلفة لكل مخزون مُسجل في الفترة المحاسبية لتحديد تكلفة البضائع المُباعة، ويمكن للشركة في فترات ارتفاع أسعار المخزون استخدام هذه السياسات المحاسبية لزيادة أرباحها أو تقليلها.

الفرق بين السياسات المحاسبية والتقديرات المحاسبية

يمثل التغيير في السياسات المحاسبية تغييراً في كيفية حساب البيانات المالية، فيما يشير التغيير في "التقدير المحاسبي" (Accounting Estimate) إلى التغيير في المعلومات المالية الفعلية.

يمكن أن تشمل التغييرات في السياسات المحاسبية تقييم المخزون أو تغييرات تقدير الإيرادات، فيما تتعلق تغييرات التقدير بالإهلاك أو مخصصات الديون المعدومة، وتحدث التغييرات في السياسات المحاسبية بأثر رجعي؛ أي يجب إعادة صياغة البيانات المالية كما لو أن الشركة اعتمدت سياسة محاسبية جديدة، فيما لا يحتاج تطبيق تغييرات التقديرات بأثر رجعي، وفي بعض الحالات لا يلزم فيها إجراء عمليات إعادة الصياغة (مع التغييرات الأساسية) أو الإفصاحات (مع تغييرات التقدير).

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!