السوق اللامركزي Decentralized Market

 ما معنى السوق اللامركزي؟ 

السوق اللامركزي (Decentralized Market): أحد أنواع الأسواق الذي لا يملك هيكل مرئي أو مكان مركزي للقاء المشترين والبائعين، وإنما يستخدم نظام مكوّن من الأجهزة التكنولوجية لمساعدة المستثمرين على الوصول إلى السوق والتداول بحرية والتجارة مع مستثمرين آخرين، والوصول إلى أسعار الطلب وأنشطة السوق الأخرى بدلاً من العمل من داخل بورصة مركزية، وتعد الأسواق الافتراضية التي تستخدم العملات اللامركزية أو المشفّرة وأسواق العقارات من أبرز الأمثلة الشائعة له.

شرح السوق اللامركزي

تعمل الأسواق اللامركزية من خلال توصيل المشترين والبائعين مباشرة ببعضهم، وذلك عن طريق تشغيل برنامج نظير إلى نظير على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، بدلاً من الاعتماد على الخوادم التي تتحكم الشركات بها مركزياً، واستخدام العملات الرقمية مثل عملة “بيتكوين” للدفع. ويستخدم السوق اللامركزي العديد من الأجهزة الرقمية للتواصل وعرض أسعار العرض والطلب في الوقت الآني، دون الحاجة إلى وجود المشترين و البائعين والتجار في المكان نفسه لإجراء معاملات الأوراق المالية أو الحاجة إلى غرفة مقاصة لتنفيذها.

أسباب استخدام السوق اللامركزي

تتلخص أهم الأسباب لاستخدام السوق اللامركزي فيما يلي:

  • تعزز الثقة والشفافية بين الأطراف التي تتعامل مع بعضها، ولا تستلزم الحاجة لوجود وسيط.
  • توفّر أمن عالي يمنع اختراق الحسابات ضمن نظام السوق.
  • تتيح فرصة التداول للمستثمرين دون وجود مجلس إشراف على عكس الأسواق المركزية.
  • هيكل سوق جيد للأفراد الذين احتضنوا الابتكارات التكنولوجية.
  • سوق خصب لصفقات العملة المشفرة والبلوك تشين.

مثال على السوق اللامركزي

يعد سوق صرف العملات “فوركس” هيكل سوق لامركزي يتداول المستثمرون فيه باستخدام الأجهزة التكنولوجية وبدون حواجز على أساس الموقع الجغرافي أو المنطقة، ويشتري تجار الفوركس بواسطة الإنترنت عملاتهم ويبيعونها، ويتحققون من أسعار العملات، ويشاركون في المعاملات التجارية دون وجود موقع مادي.

اقرأ أيضاً:

التمويل اللامركزي.