السوق الرمادية (Gray Market): سوق غير نظامية تستخدم لبيع وشراء الأصول والمنتجات المسموح تداولها عبر القنوات غير الرسمية والمعتمدة. مثل تداول الأسهم خارج سوق الأوراق المالية أو شراء المنتجات النادرة من بائع غير معتمد.

لا تعتبر السوق الرمادية غير شرعية، إنما ليست السوق المناسبة للتوجه إليها عندما تود شراء وبيع المنتجات والأصول المالية كالأسهم والسندات.

وتظهر السوق الرمادية عندما يتم شراء السلع الخاصة كالسيارات الفاخرة ومواد التجميل من بائعين ليسوا وكلاء مرخصين من المصدر، بالتالي يتم بيعها بأسعار تقل عن مثيلاتها لدى الوكيل المعتمد.

ظهر هذا المصطلح في أواخر الثمانينيات عندما قام الوكلاء المعتمدون لشركات الحواسب والأجهزة التقنية ببيع المنتجات إلى باعة تجزئة آخرين بدلاً من المستخدم النهائي، وهنا وصفت بالسوق الرمادية، حيث إن الزبون ينتهي به الأمر بشراء المنتج من بائع آخر اشتراه من الوكيل الرسمي المعتمد.

وهنا بدأت الشركات تطلق على هذه السوق اسم السوق الرمادية لإقناع المستخدم بشراء المنتجات من الوكيل الرسمي المعتمد بدلاً من أي بائع آخر.

تتميز السوق الرمادية عن السوق السوداء أن السلع المباعة فيها مسموحة وليست مزيفة أو مهربة إنما فقط يتم بيعها عبر منافذ غير معتمدة خارج الوكلاء الرسميين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!