السند الضئيل القيمة Baby Bond

ما هو السند الضئيل القيمة؟

السند الضئيل القيمة (Baby Bond): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال وفي الولايات المتحدة الأميركية يشير إلى أحد أنواع السندات الذي تكون قيمته الاسمية صغيرة أقل من 1,000 دولار.

في بريطانيا، يشير هذا المصطلح إلى السندات التي أصدرتها الحكومة البريطانية في نهاية تسعينيات القرن الماضي، بهدف تشجيع الآباء على ادخار المال لأطفالهم.

سمات السندات الضئيلة القيمة

تتمتع السندات الضئيلة القيمة بمجموعة من السمات:

  • قد تصدر عن الشركات مثل شركات المرافق والاتصالات أو الجهات الحكومية مثل البلديات والمقاطعات والولايات.
  • تستخدم لتمويل مشاريع البنية التحتية المكلفة والنفقات الرأسمالية.
  • غالباً ما تكون مخاطر الاستثمار فيها منخفضة، وبخاصة إذا صدرت عن جهات حكومية.
  • غالباً ما تتراوح فترة استحقاق السندات بين 5 و15 عاماً.
  • تستطيع الجهات الحكومية توفير دخل معفىً من الضرائب عبر طرح هذه السندات.

الهدف من إصدار السندات الضئيلة القيمة

في بعض الحالات، قد تستهدف الشركات إصدار السندات الضئيلة القيمة من أجل توليد الطلب والسيولة، أو من أجل صغار المستثمرين. وبالنسبة إلى الحكومات، فإنها تستهدف من إصدار السندات الضئيلة القيمة تمويل مشاريع البنية التحتية المكلفة والنفقات الرأسمالية.

أمثلة أخرى عن السندات

ثمة الكثير من أنواع السندات والتي تختلف في سماتها ومصادرها؛ ومنها:

  • سندات كنغر (Kangaroo Bonds): هي سندات مقومة بالدولار الأسترالي تصدرها جهات خارجية في أستراليا وفقاً لقوانينها ولوائحها المحلية. سُميت سندات كنغر بهذا الاسم نسبة إلى الكنغر الذي يظهر على رموز البلاد وعملاتها وعلى زي الفرق الرياضية فيها، وأُصدرت سندات كنغر لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً.
  • السندات الخضراء (Green Bonds): إحدى طرائق “التمويل المستدام” (Sustainable Finance)، وهي صكوك دين ثابتة الدخل تصدرها الحكومات أو الشركات المالية في هيئة سندات مخصصة لتمويل مشروعات التنمية المستدامة ذات الصلة بقضايا المناخ أو البيئة مثل تقليل الانبعاثات العالمية، وتوفير الطاقة النظيفة، والإدارة المستدامة للنفايات.
  • سندات “زد” (Z-Bond): تسمَّى أيضاً “سندات الاستحقاق”، وهي سندات لا يحصل حاملها على فائدتها حتى تاريخ الاستحقاق، وتضاف الفائدة إلى رأس المال كل فترة وتُحتسب الفائدة الجديدة لاحقاً على أساس المبلغ الجديد؛ ما يحقق فوائد متراكمة لحامل السند يحصل عليها في نهاية الاستحقاق.
  • السندات الدولية (International Bonds): هي السندات التي تصدرها دولة أو شركة بعملتها المحلية ولكن في دولة أخرى، وتقدَّم لحاملي هذه السندات فائدة عن فترات زمنية محددة؛ كما يُدفع المبلغ الأساسي لحامل السند عند الاستحقاق.
  • سندات الخزانة (Treasury Bonds. T-Bonds): أدوات مالية تقوم الحكومة بإصدارها للاقتراض وتكون في شكل سندات طويلة الأجل يكون تاريخ استحقاقها بعد 10 سنوات على الأقل لمدة قد تصل إلى 30 عاماً. تصدر سندات الخزانة بفئات تبدأ من 1,000 دولار كما هي الحال في الولايات المتحدة الأميركية.
  • سندات اليانكي (Yankee Bond): هي السندات التي تصدرها المصارف والشركات غير الأميركية، ويتم إصدارها وتداولها داخل الولايات المتحدة الأميركية وتسعيرها بالدولار الأميركي، ويفرض قانون الأوراق المالية الأميركي الصادر عام 1933 أن تكون السندات كلها مسجلة في هيئة الأوراق والأسواق المالية الأميركية (SEC) قبل عرضها للتداول.

اقرأ أيضاً: