تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السند الإذني

ماهو السند الإذني؟

السند الإذني (Promissory Note): أداة مالية قابلة للتداول تحتوي على تعهد مكتوب من قبل أحد الأطراف (مُصدر السند) بدفع مبلغ محدد من المال لطرف آخر (المستفيد من السند) إما عند الطلب أو في تاريخ محدد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يكون السند الإذني بين طرفين فقط – على عكس "الكمبيالة" التي تكون بين ثلاثة أطراف – ويذكر فيه المبلغ الأصلي الواجب سداده مع سعر الفائدة، وتاريخ ومكان الإصدار، وتوقيع المُصدر، ويحل محل النقود إذا كان يستحق السداد بمجرد الإظهار، كما ويعتبر أداة ائتمان إذا تضمن تاريخ الاستحقاق.

تستخدم السندات الإذنية كأدوات دين يمكن للشركات والأفراد من خلالها الحصول على تمويل من مصادر أخرى غير البنوك، حيث يمكن لأي جهة بمقدورها تحمل إقراض مبلغ لجهة أخرى أن تصدر سند إذني بالمبلغ الذي ترغب باقراضه، وتقوم الجهة المقترضة بالتوقيع عليه لقاء الحصول على التمويل.

أنواع السندات الإذنية في الأعمال

يختلف نوع السندات الإذنية حسب الغاية منها، وتقسم إلى نوعين، هما:

  1. سندات إذنية ائتمانية: حيث تستخدم في الأعمال التجارية كوسيلة للتمويل القصير الأجل، فعلى سبيل المثال إذا أرادت شركة أن تقوم بشراء مواد أولية لتصنيع منتجاتها ولكن لا تملك النقد الكافي لسداد ثمنها للموردين، فتقوم بهذه الحالة بتحرير سند إذني لقاء الحصول على هذه المواد، وعند بيعها لمنتجاتها تقوم باسترداد السند مقابل سداد الأموال المترتبة عليها؛
  2. سندات إذنية استثمارية: يقوم العديد من المستثمرين بالاستثمار في هذا النوع من الأوراق المالية، حيث يمكن تحقيق أرباح كبيرة، فعلى سبيل المثال إذا كانت شركة تملك سند إذني لم يحن وقت استحقاقه بعد، وأصبح لديها حاجة ملحة لمبلغ مالي معين، فتقوم بطرح السند في سوق الأوراق المالية بسعر أقل من قيمته الفعلية لقاء الحصول على المبلغ المالي.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!