السلع المنخفضة الطلب Inferior Goods

ما تعريف السلع المنخفضة الطلب؟

سلع منخفضة الطلب (Inferior Goods): مصطلح اقتصادي يشير إلى السلع التي ينخفض الطلب عليها كلما ارتفاع دخل المستهلكين، إذ يتيح لهم ذلك تحمل تكلفة السلع الأعلى سعراً وذات جودة أعلى، ومن أمثلتها؛ المعكرونة السريعة التحضير أو اللحوم المعلبة التي يلجأ المستهلكون إلى شرائها حين ينخفض دخلهم.

غالباً ما تكون السلع المنخفضة الطلب رديئة وعلى الرغم من ذلك فليس بالضرورة أن تتصف دائماً بأنها رديئة إذ يمكن أن تكون بمستوى السلع العادية نفسه من حيث الجودة.

الفرق بين السلع المنخفضة الطلب والسلع العادية

تختلف البضائع المنخفضة الطلب عن البضائع العادية (Normal Good) التي تسمى أيضاً (Necessary Good)، في جانبين هما:

  • في حالة تراجع الوضع الاقتصادي وانخفاض دخل المستهلكين يكون الطلب على البضائع المنخفضة الطلب مرتفعاً مقارنة مع مستوى الطلب في حال تحسّن دخل المستهلكين.
  • بالنسبة للبضائع العادية يكون الطلب عليها منخفضاً في حالة تراجع دخل المستهلكين في المقابل فإن الطلب عليها يرتفع في حال تحسّن الدخل، ومن أمثلة هذه البضائع الموز.

أمثلة أخرى عن السلع

إضافة إلى البضائع العادية والبضائع المنخفضة الطلب توجد ثلاثة أنواع من البضائع تتمثل في الآتي:

  • سلع غيفن (Giffen Goods): سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الاقتصادي والإحصائي والصحفي الإسكتلندي السير روبرت جيفن (Sir Robert Giffen)، وهي بضائع يبقى الطلب عليها مرتفعاً حتى حين يرتفع سعرها نظراً لأنها سلعاً أساسية، ومن أمثلتها الخبز والأرز والقمح، فعلى الرغم من ارتفاع أسعارها يضطر المستهلكون إلى شرائها دائماً.
  • سلع فاخرة (Luxury Goods): هي البضائع التي يمكن للمستهلكين شراؤها حين يرتفع دخلهم ولكنها لا تُعد سلعاً ضرورية، على سبيل المثال السيارات الفارهة والأزياء الباهظة.
  • سلع فيبلين (Veblen Goods): سُميت هذه السلع بهذا الاسم نسبة إلى الاقتصادي الأميركي ثورستين فيبلين (Thorstein Veblen)، وهي السلع التي يرغب فيها الأثرياء خاصة، إذ كلما زاد سعرها زاد الطلب عليها، وذلك لأنها سلع تمنح حاملها رمزاً للمكانة ومن أمثلتها، المجوهرات المصممة خصوصاً لأشخاص معينين واليخوت.

اعتبارات خاصة بالسلع المنخفضة الطلب

تنطوي السلع المنخفضة الطلب على مجموعة من الاعتبارات منها:

  • يكون الطلب على هذه السلع مدفوعاً برغبة المستهلكين ذوي الدخل المنخفض في شرائها أو بسبب الظروف التي تفرضها حالات الانكماش الاقتصادي.
  • على الرغم من أن الطلب على السلع المنخفضة الطلب قد ينخفض مع تحسن الوضع الاقتصادي أو تحسن الدخل فقد يفضل بعض المستهلكين الاستمرار بشراء هذه السلع.
  • تختلف السلع المنخفضة الطلب من دولة إلى أخرى، فعلى الرغم من أن الوجبات السريعة يُعد سلعاً رديئة لمواطني الدول المتقدمة إلا أنها بمثابة سلع عادية في الدول النامية.

اقرأ أيضاً: