تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السلعة غير المرنة

ما تعريف السلعة غير المرنة؟

السلعة غير المرنة (Inelastic): هي مصطلح يشير إلى ثبات كمية السلعة أو الخدمة عند تغيُّر السعر، ما يعني عدم تغيُّر العادات الشرائية للمستهلكين عند انخفاض السعر أو ارتفاعه.

تصبح السلعة أو الخدمة غير مرنة إذا أدى تغيُّر سعرها بنسبة 1% إلى تغيير أقل من 1% في الكمية المعروضة؛ على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر الدواء من 200 دولار إلى 202 دولار، وتغير الطلب من 1000 وحدة إلى 995 وحدة، يُعد الدواء سلعة غير مرنة.

تعد الأساسيات والعلاجات الطبية سلعاً غير مرنة نسبياً لأنها ضرورية للبقاء على قيد الحياة، فيما تُصنِّف أغلب السلع الفاخرة؛ مثل الرحلات البحرية والسيارات الرياضية، على أنها سلع مرنة نسبياً، ويُصنّف البنزين في هذه الحالة على أنه سلعة غير مرنة تماماً، ومع ارتفاع أسعاره سيظل الأشخاص بحاجة لشرائه بسبب ثبات عاداتهم في القيادة؛ مثل الانتقال بين المنزل والعمل، أو الخروج مع الأصدقاء، أو اصطحاب الأطفال إلى المدرسة، أو الذهاب للتسوق.

يكون منحنى الطلب لسلعة غير مرنة خطاً عمودياً في العروض التخطيطية بسبب ثبات الكمية المطلوبة على الرغم من تغيُّر السعر، ويمكن أن يكون العرض غير مرن تماماً في حالة وجود سلعة فريدة مثل الأعمال الفنية.

تؤدي عدم مرونة السلعة أو الخدمة دوراً مهماً في تحديد حجم المبيعات؛ على سبيل المثال، إذا كان خفض سعر الهواتف الذكية بنسبة 5% سيؤدي إلى زيادة المبيعات بنسبة 10%، يكون قرار خفض الأسعار مربحاً، ومع ذلك إذا أدى خفض أسعار الهواتف الذكية بنسبة 5% إلى زيادة المبيعات بنسبة 3% فقط، فمن غير المرجح أن يكون القرار مربحاً.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!