تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السعر الثابت

ما هو السعر الثابت؟

السعر الثابت (Flat Rate): هو هيكل التسعير الذي يفرض رسوماً ثابتة موحدة شهرياً أو سنوياً مقابل الخدمة، بغض النظر عن معدل الاستخدام أو توقيته.

غالباً ما تقدم شركات الشحن والتوصيل خيارات شحن بسعر ثابت تكون جذابة للشركات الصغيرة ورجال الأعمال، كما تستخدم بعض الشركات نموذج اشتراك يقدم للمستخدمين سعراً واحداً للاستفادة من الميزات.

لكن حتى هذا الاتجاه يتغير، إذ تحولت خدمات الاشتراك الترفيهي التي كانت تستخدم نموذج تسعير بسعر موحد للاشتراكات الشهرية إلى هيكل تسعير متدرج، ومثال على ذلك شركة "نتفلكس".

إيجابيات السعر الثابت

تتسم سياسة السعر الثابت بمجموعة إيجابيات، منها:

  • تتميز سياسة السعر الثابت بالبساطة، ويَسهُل معها بيع المنتج أو الخدمة بسهولة وسرعة، وطرح سعر جيد للمستهلكين قبل تقديم الخدمة.
  • يمكن من خلال السعر الثابت تغطية التكاليف المحتملة، إذ ينتج عن الخدمة نفقات لا بد منها؛ مثل الأجزاء اللازمة لإصلاح المشكلة أو العناصر المطلوبة لإكمال الطلب.
  • ليست هناك حاجة إلى هيكل مقيد، إذ يمكن تعديل نظام التسعير ليناسب طبيعة النشاط أو العمل، وبالتالي يمكن للإدارة تحديد الأسعار التي تتوافق بشكل أفضل مع أهداف الشركة وجهودها وتكاليفها وما إلى ذلك.
  • يفيد السعر الثابت الشركات محدودة المنتجات أو الموجهة لنمط شخصيات معينة، وفي هذه الحالة، يمكن التركيز على تحقيق الدخل والاكتساب والاحتفاظ بالعملاء الحاليين بدلاً من تخصيص استراتيجية التسعير لعملاء مختلفين.

سلبيات السعر الثابت

تتصف سياسة السعر الثابت بعدة سلبيات، منها:

  • تحد سياسة السعر الثابت من قدرة الشركة على تلبية احتياجات المستخدمين المتنوعة، وبالتالي يبحثون عن بدائل أفضل.
  • تشتد المنافسة على الأسعار، إذ تحاول الشركات الأخرى العاملة في نفس المجال طرح أقل الأسعار.
  • ارتفاع تكاليف الموارد قد يسبب خسائر للشركات التي تتبع نهج السعر الثابت، وعليه قد تلجأ الشركات إلى نموذج التسعير حسب الاستخدام لمواكبة التكاليف.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!