السحب على المكشوف Overdraft

ما معنى السحب على المكشوف؟

السحب على المكشوف (Overdraft): ميزة تقدمها البنوك والمؤسسات المالية مضافة لخط الائتمان، وتكون امتداداً له ويتم منحها عند وصول الحساب إلى الصفر، حيث تسمح هذه الميزة للعميل بمواصلة سحب الأموال عند نفاذ الأموال من حسابه، أو حاجته لأموال إضافية.

تفرض البنوك والمؤسسات المالية معدلات فائدة عالية على هذه الميزة، حيث أن البنك عند قيامه بإقراض جهة معينة يحدد سعر الفائدة المطلوب على مبلغ القرض، ويحدد سعر فائدة مختلف لميزة السحب على المكشوف.

يفضل المستثمرون عمليات الاقتراض المتضمنة لعملية السحب على المكشوف، وذلك لأن سعر الفائدة على القروض يكون أقل من سعرها على بطاقات الائتمان، الأمر الذي يجعل خيار السحب على المكشوف أفضل على الرغم من ارتفاع الرسوم المفروضة عليه، ولكن لا يتم استخدامه إلا في حالات الطوارئ.

الفائدة من عملية السحب على المكشوف

توفر ميزة السحب على المكشوف الحماية المالية للجهة المستفيدة منها في حالة نقص السيولة ضمن حساب العميل، فعلى سبيل المثال إذا قام أحد الأشخاص بسداد ثمن سيارته الجديدة بشيك على البنك، وكان حسابه لا يحتوي على كامل المبلغ المطلوب، فإن هذه الميزة تضمن له عدم رد الشيك.

كما أن البنوك تلجأ لتقديم هذه الميزة نظراً للرسوم المرتفعة نسبياً التي تفرضها على المستفيد منها، مما يحقق لها أرباحاً إضافية، لكن مع الإبقاء على حدٍ معين لعملية السحب على المكشوف لا يمكن للعميل أن يتجاوزه.

الفرق بين السحب على المكشوف والقروض

يتفق السحب على المكشوف والقروض في أن كليهما بمثابة استدانة من المصرف ولكنهما يختلفان في مجموعة من الجوانب تتمثل في التالي:

  • فترة السداد: في القروص تكون المدة الزمنية لسداد المبلغ محددة مسبقاً على عكس السحب على المكشوف الذي تكون مدة السداد فيه غير محددة.
  • المبلغ: في القروض يسحب المستفيد المبلغ المتفق عليه، أما في حالة السحب على المكشوف يمكن السحب حتى تصل قيمة المبالغ المسحوبة إلى حد معين.
  • الفوائد: غالباً تكون الفائدة في السحب على المكشوف أعلى منها في القروض.
  • الاستخدام: تناسب القروض المتطلبات المالية طويلة الأجل ذات القيمة العالية مثل شراء منزل أو سيارة وغير ذلك، أما السحب على المكشوف فيناسب المتطلبات المالية قصيرة الأجل التي يمكن سداد ثمنها بسرعة مثل شراء المعدات.

مقالات قد تهمك:

إيجابيات السحب على المكشوف وسلبياته

تتمثل إيجابيات السحب على المكشوف في المرونة التي يمنحها للمقترض سواء بالنسبة للمدفوعات أو فترة سداد المبلغ المقترَض، إضافةً إلى منحه القدرة على تغيير المبلغ المتاح لخيار السحب على المكشوف.

في المقابل تتمثل سلبيات السحب على المكشوف في أنه عرضة للإلغاء من قبل المصرف أو تخفيض الكمية المسموحة للسحب في أي وقت، إضافةً إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل منه مكلفاً خاصة أن البعض قد يستمرون في السحب على المكشوف نظراً لسهولة العملية وعدم وجود فترة سداد.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!