تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السحب على المكشوف

ما معنى السحب على المكشوف؟

السحب على المكشوف (Overdraft): ميزة تقدمها البنوك والمؤسسات المالية مضافة لخط الائتمان، وتكون امتداداً له ويتم منحها عند وصول الحساب إلى الصفر، حيث تسمح هذه الميزة للعميل بمواصلة سحب الأموال عند نفاذ الأموال من حسابه، أو حاجته لأموال إضافية.

تفرض البنوك والمؤسسات المالية معدلات فائدة عالية على هذه الميزة، حيث أن البنك عند قيامه بإقراض جهة معينة يحدد سعر الفائدة المطلوب على مبلغ القرض، ويحدد سعر فائدة مختلف لميزة السحب على المكشوف.

يفضل المستثمرون عمليات الاقتراض المتضمنة لعملية السحب على المكشوف، وذلك لأن سعر الفائدة على القروض يكون أقل من سعرها على بطاقات الائتمان، الأمر الذي يجعل خيار السحب على المكشوف أفضل على الرغم من ارتفاع الرسوم المفروضة عليه، ولكن لا يتم استخدامه إلا في حالات الطوارئ.

الفائدة من عملية السحب على المكشوف

توفر ميزة السحب على المكشوف الحماية المالية للجهة المستفيدة منها في حالة نقص السيولة ضمن حساب العميل، فعلى سبيل المثال إذا قام أحد الأشخاص بسداد ثمن سيارته الجديدة بشيك على البنك، وكان حسابه لا يحتوي على كامل المبلغ المطلوب، فإن هذه الميزة تضمن له عدم رد الشيك.

كما أن البنوك تلجأ لتقديم هذه الميزة نظراً للرسوم المرتفعة نسبياً التي تفرضها على المستفيد منها، مما يحقق لها أرباحاً إضافية، لكن مع الإبقاء على حدٍ معين لعملية السحب على المكشوف لا يمكن للعميل أن يتجاوزه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!