تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرمز المعرّف للبنك "سويفت"

ما هو الرمز المعرّف للبنك "سويفت"؟

الرمز المعرّف للبنك "سويفت" (SWIFT Code): يُسمى في بعض الأحيان "الرمز التعريفي للبنك" (Bank Identifier Code. BIC)، وكلمة "سويفت" هي اختصار يعني "جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك" (Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication)، وهو مصطلح يطلق على رمز تحديد البلد والبنك والفرع الذي تم تسجيل الحساب به.

طُوّر هذا الرمز سنة 2010 من قبل مهندس البرمجيات "كريس لاتنر" (Chris Lattner) بالتعاون مع عدة مبرمجين في شركة آبل، ويُعد رمز "سويفت" مهماً عند إجراء الحوالات الدولية؛ فمثلاً عند إرسال حوالة مالية لعائلتك التي تقطن في دولة أخرى، أنت بحاجة للتأكيد بالرمز المعرّف للبنك المستقبِل كي تتم العملية على نحو آمن وتصل الأموال إلى المكان الصحيح، وذلك من خلال نظام "سويفت" وهي شبكة رسائل تستخدمها المؤسسات المالية لنقل المعلومات والتعليمات من خلال نظام موحد من رموز سويفت المؤلفة من 8 أو 11 رقماً وحرفاً.

ما هو نظام السويفت؟

يعد نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت" جمعية تعاونية مملوكة للأعضاء توفر معاملات مالية آمنة ومأمونة لأعضائها، تأسست عام 1973 ومقرها في بلجيكا، يشرف عليها البنك الوطني البلجيكي بالشراكة مع البنوك المركزية الرئيسية الأخرى. يستخدم هذا النظام اتصالات قياسية موحدة لتسهيل نقل المعلومات حول المعاملات المالية، وتتبادل المؤسسات المالية هذه المعلومات على نحو آمن، بما في ذلك تعليمات الدفع فيما بينها. ولا يحتفظ هذا النظام بأموال من تلقاء نفسه، كما أنه لا يدير حسابات العملاء الخارجيين، بل يعمل كنظام مراسلة آمن يربط أكثر من 11.000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم، لتنبيه البنوك عند حدوث المعاملات.

من أين نشأت فكرة نظام سويفت؟

جرى تشكيل نظام سويفت للتخلص من المشاكل التي واجهها العالم عند استخدام طريقة "تلكس" (Telex) لتأكيد الرسائل لتحويل الأموال الدولي ومنها السرعة المنخفضة والمخاوف الأمنية وعدم وجود نظام موحد من الرموز لتسمية البنوك ووصف المعاملات، ما فرض على مرسلي التلكس وصف كل معاملة في جمل يتم تفسيرها وتنفيذها من قبل المستلم وأدى إلى العديد من الأخطاء البشرية. فكان تأسيس نظام سويفت بناءً على رؤية طموحة ومبتكرة لإنشاء خدمة رسائل مالية عالمية، ولغة مشتركة للرسائل المالية الدولية تبنتها ستة بنوك دولية كبرى شكّلت مجتمعاً تعاونياً لتشغيل شبكة عالمية من شأنها نقل الرسائل المالية بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب.

ما الفرق بين السويفت كود والإيبان؟

يعد كلاً من رمز جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (السويفت) و رقم الحساب المصرفي الدولي (الإيبان) طريقتان موحدتان معترف بهما دولياً لتحديد الحسابات المصرفية عند إجراء تحويل مصرفي من بلد إلى آخر، ويكمن الاختلاف الأساسي بين الطريقتين في المعلومات التي تنقلها الرموز، إذ يُستخدم السويفت كود لتحديد بنك معين أثناء معاملة دولية ، بينما يُستخدم رقم الإيبان لتحديد حساب فردي مشارك في المعاملة الدولية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!