تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرسوم الإدارية

ما هي الرسوم الإدارية؟

الرسوم الإدارية (Management Fee): تسمى أيضاً رسوم إدارة الصندوق (Fund’s Management Fees)، وتمثّل الرسوم المدفوعة للمدراء المكلفين بإدارة الاستثمارات، بوصفها تعويضاً عن وقتهم ومجهودهم وخبراتهم في اختيار الأسهم وإدارة محافظ الاستثمار باحترافية نيابة عن المستثمر.

قيمة الرسوم الإدارية

تُحدد الرسوم الإدارية على أنها نسبة مئوية من إجمالي أصول الصندوق الخاضعة للإدارة (Assets Under Management. AUM)، تظهر تحت بند مصاريف تشغيل الصندوق السنوية في جدول الرسوم المعلن ضمن نشرة الإصدار الخاصة به، ولا تغطي قيمة الرسوم الإدارية تكلفة الدفع لمدراء الصندوق فحسب، بل يمكن أن تشمل أيضاً بنوداً أخرى مثل نفقات إدارة علاقات المستثمرين (Investor Relations. IR) والخدمات الاستشارية للصندوق.

مثال على الرسوم الإدارية

على سبيل المثال، في حال فكرت في استثمار 100,000 دولار في أحد صناديق الاستثمار، وقدمت لك إحدى شركات إدارة المحافظ فرصة استثمارية مقابل رسوم إدارية بنسبة 0.45 % سنوياً، أي 450 دولار سنوياً. فيما قدّمت شركة ثانية فرصة أخرى برسوم إدارية أقل بنسبة 0.25 %، مع نفقات تشغيل إضافية بنسبة 1.25%، بالتالي تُقدَّر الرسوم والنفقات للصندوق بـ 1.50%، أي 1,500 دولاراً سنوياً. ويجب لاتخاذ القرار الأمثل في هذه الحالة حساب العائد السنوي المتوقع لكل فرصة استثمارية على حدة، واختيار العرض الأكبر الذي يمكّنك من تغطية الرسوم والنفقات مع تحقيق ربح أعلى.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!