تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الرخصة

ما هي الرخصة؟

الرخصة (License): هو إذن أو تصريح رسمي للقيام بشيء ما أو استخدامه أو امتلاكه، وإثبات هذا الإذن ببطاقة أو شهادة.

في معظم الأماكن، يتعين على الشخص الحصول على هذا الإذن من خلال إجراء اختبار لإثبات معرفته ومهارته للقيام بأشياء مثل قيادة السيارة، ممارسة الطب، الصيد، كما تتطلب أيضاً بعض المؤسسات والأنشطة التجارية التراخيص في أعمالها، مثل ترخيص تقديم الكحول في مطعم ما.

تعود السجلات الأولى للترخيص باللغة الإنجليزية إلى القرن الثالث عشر الميلادي، واشتقت (License) من الكلمة اللاتينية (licentia)، والتي تعني التفويض أو الحرية،  وهي مبنية على الفعل اللاتيني (licēre)، والذي يعني "مسموح به".

الترخيص بمثابة عقد قانوني بين طرفين يتيح إذن استخدام الشيء تحت قانون حماية الحقوق، وهذا يعني أنه بدون ترخيص، فإن أي استخدام أو استغلال للملكية الفكرية من قبل طرف ثالث يرقى إلى مستوى النسخ أو الانتهاك، ويمكن لصاحب الملكية الفكرية إيقاف ذلك بالقانون.

وتكون العديد من التراخيص صالحة لفترة زمنية معينة، ما يوفر حماية للمرخص في حالة زيادة قيمة الترخيص، أو تغير ظروف السوق، كما أنه يحافظ على قابلية الإنفاذ من خلال ضمان عدم امتداد أي ترخيص إلى ما بعد مدة الاتفاقية.

ويجوز أن يحدد الترخيص المنطقة التي تتعلق بها الحقوق، على سبيل المثال، الترخيص المقصور على أميركا الشمالية (المكسيك، الولايات المتحدة، كندا) لا يسمح للمرخص له بأي حماية من الإجراءات الخاصة بالاستخدام في اليابان.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!