تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الرجل الاقتصادي

الرجل الاقتصادي (Economic Man): ويعرف أيضاً باسم "الإنسان الاقتصادي"، وهو مصطلح يشير إلى الشخص المثالي الذي يتعامل مع الأمور بعقلانية، ويمتلك المعرفة الكاملة والنموذجية ضمن العديد من المجالات، ويسعى لتعظيم المنفعة والرضى الشخصيين.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتميز الرجل الاقتصادي بتصرفاته المنطقية في جميع المواقف الاقتصادية، حيث يسعى لتحقيق مصلحته والوصول لأقصى مكاسب اقتصادية ممكنة، على العكس من الإنسان الذي لا يصنف بأنه اقتصادي  ويبني قراراته على المنطقية والتجارب والعاطفة معاً، والذي من الممكن أن لا يؤدي للمنفعة الكاملة.

يستند المحللون الاقتصاديون في العديد من الدراسات على نظرية الرجل الاقتصادي، والتي تمكنهم من فهم كيفية عمل الأسواق والشركات في حال كانت تحتوي على مثل هؤلاء الأشخاص، مثل دراسة خياراتهم وآلية عملهم التي تستند في جميع الحالات لمبدأ واحد وهو تحقيق المنفعة القصوى، وهذا بدوره يؤدي إلى تعظيم الأرباح والحصة السوقية لشركاتهم.

الانتقادات الموجهة لمفهوم الرجل الاقتصادي

ينتقد العديد من الاقتصاديين هذه النظرية، حيث أنهم يبنون انتقاداتهم على أن البشر لا يمكن أن يتصرفوا بعقلانية مطلقة، ويفترضون أن الإنسان في حياته العملية يواجه العديد من الخيارات لكل منها مستوى مختلف من الرضى والمنفعة وبالتالي يصعب عليه تحديد الخيار الأفضل الذي من الممكن أن يقدم له أعلى مكاسب ممكنة، وهذا بدوره قد يؤدي لتحليلات خاطئة للسوق والأنشطة الاقتصادية في حال الاعتماد على هذه النظرية.

تاريخ مفهوم الرجل الاقتصادي

ظهرت العديد من الفرضيات التي بنيت عليها فكرة الرجل الاقتصادي في أوائل القرن الثامن عشر من قبل العديد من المفكرين الاقتصاديين أمثال "رينيه ديكارت" (René Descartes)، و"جوتفريد ويلهيلم ليبنيتز" (Gottfried Wilhelm Leibnitz)، و"جون ستيوارت ميل" (John Stuart Mill).

وقد نشر المفكر جون ستيوارت ميل عام 1830 مقالاً بعنوان "حول تعريف الاقتصاد السياسي، وحول طريقة التحقيق الملائمة له" كان بمثابة اللبنة الأساسية لنظرية الرجل الاقتصادي، يناقش فيه أن دراسة الاقتصاد السياسي ليست دراسة للسياسة التطبيقية، وإنما هي دراسة للإنسان الذي يبحث عن أقصى مكاسب ممكنة من خلال تفكيره العقلاني، واستخدم مصطلح "الرجل الاقتصادي" بشكل رسمي أواخر القرن التاسع عشر من قبل نقاد أعمال جون ميل.

مفاهيم ذات صلة:

 

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!