تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الراتب التقاعدي

ما هو الراتب التقاعدي؟

الراتب التقاعدي (Pension): هو مبلغ من المال تدفعه الحكومة أو شركة ما بانتظام، لشخص لم يعد يعمل بسبب التقدم بالسن أو المرض.

يُوفر الراتب التقاعدي من صناديق معاشات التقاعد؛ التي يؤسسها أصحاب الأعمال أو الموظفون أو كليهما، وهي عبارة عن صنادوق يُضاف إليها مبلغ من المال خلال سنوات عمل الموظف، مع إمكانية سحب المدفوعات منه، للحصول على الدعم في فترة التقاعد.

خطة التقاعد (Pension Plan)

يتحمّل صاحب العمل مخاطر خطة التقاعد، وهو المسؤول عن تمويلها، وإدارة استثماراتها، ولا تقدّم جميع الشركات الخاصة راتب تقاعدي للموظف، لكن المؤسسات الحكومية تفعل ذلك عادةً، وهناك أنواع من خطط التقاعد، منها:

  • خطة استحقاقات محددة (Defined Benefit Plan): يُدفع بموجبها مبلغ شهري ثابت للموظف في سن التقاعد، بغض النظر عن أداء الشركة الاستثماري الأساسي؛ حيث يحدد صاحب العمل المبلغ تبعاً لأرباح الشركة وسنوات خدمة الموظف. إضافة إلى ذلك، وظهر هذا النوع لأول مرة من قبل شركة "أمريكان اكسبريس" (American Express) التي أنشأت أول خطة تقاعد عام 1875.
  • خطة المساهمة المحددة (Defined Contribution Plan): بشكل خاص، يُناسب هذا النوع الشركات التي تكون في مأزق لأنها أقل تكلفة من التي سبقتها، وتدفع الشركة بموجبها راتباً تقاعدياً ثابتاً بالاعتماد على المساهمات التي شارك بها الموظف في الشركة والأداء الاستثماري لهذه الخطة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!