تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرأسمالية المتأخرة

ما معنى الرأسمالية المتأخرة؟

الرأسمالية المتأخرة (Late Capitalism): تسمى أيضاً "المرحلة المتأخرة من الرأسمالية" (Late Stage Capitalism)، وكان أول من استخدام المصطلح الاقتصادي الألماني "فيرنر سومبارت" (Werner Sombart) في مطلع القرن العشرين، بعدها ساهم المنظر والناشط الماركسي "إرنست ماندل" (Ernest Mandel) بتعميم استخدامه.

شرح الرأسمالية المتأخرة 

يشير مفهوم الرأسمالية المتأخرة إلى الفترة الاقتصادية التي بدأت مع نهاية الحرب العالمية الثانية، وانتهت في أوائل السبعينيات، وشهدت صعود الشركات متعددة الجنسيات، والاتصال الجماهيري، والتمويل الدولي، وتقلص الطبقة الوسطى، وظهور الشركات ذات النفوذ الهائل. إذ يصف نفاق الرأسمالية الحديثة وعبثيتها وعدم المساواة فيها، ويعتقد الكثيرون ممن يستخدمون المصطلح أن المرحلة التالية هي الاشتراكية، وقد زادت المنشورات اليسارية من شعبية مصطلح الرأسمالية المتأخرة في الآونة الأخيرة في أعقاب الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

ما هو الفكر الرأسمالي؟

يعد الفكر الرأسمالي أيديولوجية اقتصادية وسياسية، تعتمد على شيوع الملكية الخاصة لعناصر الإنتاج، وتدعيم المنافسة الحرة دون الحاجة إلى التدخل الحكومي من جانب الدولة في الاقتصاد. 

من هو صاحب النظرية الرأسمالية؟

يعتبر آدم سميث مؤسس النظرية الرأسمالية، والمنظر الأول لها ضمن أفكار كتابه المنشور تحت عنوان: "تحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم" (An Inquiry into the Nature and Causes of the Wealth of Nations) الصادر في 1776.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!