تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرأسمالية الليبرالية

ما تعريف الرأسمالية الليبرالية؟

الرأسمالية الليبرالية (Liberal Capitalism): هي نظام اقتصادي قائم على سياسات السوق الحرة بما في ذلك التجارة الحرة والمنافسة المفتوحة، ويهدف إلى رفع مستوى معيشة الأفراد عبر توفير أفضل الوظائف والخدمات.

تعتمد الرأسمالية الليبرالية على اتخاذ الأفراد للقرارات الرئيسية وتشكيل السياسات اللازمة لرفاهيتهم، مع تدخل الحكومة في السوق بالحد الأدنى.

تتشكل الرأسمالية الليبرالية نتيجة عدم ثقة الأفراد بالحكومات أو بسبب استقرار النمو الاقتصادي، فدول مثل قبرص والدنمارك كانت تشهد نمواً اقتصادياً صفرياً منذ عام 2007، يدفع الأفراد إلى عدم الاستثمار مع الحكومة.

أهمية الرأسمالية الليبرالية

تتجه الدول نحو الحماية (Protectionism)، وهي سياسة اقتصادية لتقييد الواردات من البلدان الأخرى، وترى أن الرأسمالية الليبرالية مهمة للأسباب التالية:

تعد العولمة والتجارة الحرة محركاً أساسياً للنمو وزيادة مستويات الدخل؛ وبالتالي يمكن اعتبار تدخل الحكومة خطوة تقلل من فوائد العولمة.

يُنظر إلى التدخل الحكومي سابقاً على أنه إنقاذ البنوك من الأزمات المالية عن طريق فرض الضرائب على الأفراد كما حدث في الأزمة المالية العالمية؛ لكن يجب أن يقتصر تدخل الحكومة حالياً على تنظيم المؤسسات المالية فقط، وتوفير الرفاهية الأساسية للمواطنين، والسماح للقطاع الخاص بتعزيز النمو.

يؤدي التدخل الحكومي المفرط إلى ركود النمو أو النمو بوتيرة بطيئة؛ وبالتالي هناك حاجة للرأسمالية الليبرالية لحصر مساهمة الحكومة قطاعات معينة مهمة مثل قطاع الصحة، لإبقاء الأسعار تحت السيطرة.

إيجابيات الرأسمالية الليبرالية وسلبياتها

تساعد الرأسمالية الليبرالية على تحقيق نمو اقتصادي أسرع، وخلق اقتصاد موثوق وتنافسي؛ لكن في المقابل قد تؤدي إلى فجوة في الأجور وعدم المساواة الاقتصادية بين الأفراد.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!