تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرأسمالية الجديدة

ما تعريف الرأسمالية الجديدة؟

الرأسمالية الجديدة (New Capitalism): أيديولوجية اقتصادية جديدة تسعى إلى تصحيح تجاوزات النظام الرأسمالي ما قبل الحرب العالمية الثانية.

تهدف الرأسمالية الجديدة إلى تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي، وانخفاض معدلات التضخم ومستويات البطالة، وجودة ظروف العمل والخدمات العامة عبر تدخل الدولة في الاقتصاد.

أصل مصطلح الرأسمالية الجديدة

استخدم مؤلفون فرنسيون مثل ليو ميشيلسن (Leo Michielsen) وأندريه غورز (Andre Gorz) مصطلح الرأسمالية الجديدة لأول مرة في أواخر خمسينيات القرن العشرين، وساعد الاقتصادي البلجيكي أرنست ماندال (Ernest Mandel) على تعميم المصطلح باللغة الإنجليزية في بعض أعماله، منها مقدمة لنظرية الاقتصاد الماركسي (An Introduction to Marxist Economic Theory).

وتناول عالم الاجتماع الأميركي سايمور ميلر (Seymour M. Miller) مصطلح الرأسمالية الجديدة خلال السبعينيات للإشارة إلى المزيج الأوروبي من برامج الرعاية الاجتماعية الشاملة، والتدخل الحكومي الانتقائي.

خصائص الرأسمالية الجديدة

تعد الرأسمالية الجديدة طريقة جديدة للرأسمالية تنبثق سماتها من الحاجة إلى رأس المال ومحاولتها الاستجابة لتبِعات الحرب العالمية الثانية، وتتضمن هذه السمات ما يلي:

 

  • المعدل المتسارع للابتكار التكنولوجي

 

يرى المؤرخون أن فترات ذروة الرأسمالية الجديدة استمرت من عام 1954 إلى عام 1964، وهي الفترة التي شهدت خلالها دول متقدمة كثيرة معدل نمو مرتفع بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة الابتكارات التكنولوجية.

 

  • تقليل عمر رأس المال الثابت

 

كان العمر الافتراضي لرأس المال الثابت يتراوح بين ثماني إلى عشر سنوات، ما أدى إلى تأُخر تبني الاقتصاد للابتكار التكنولوجي الجديد، لكن في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، انخفض العمر الافتراضي لرأس المال الثابت إلى نحو خمس سنوات، وفرض ذلك حسابات جديدة ودقيقة لتقادم القيمة والاستهلاك بالإضافة إلى التخطيط السليم على المدى الطويل.

  • زيادة حجم الإنتاج

أحدثت الثورة الصناعية الثالثة فجوة بين حدود متطلبات السوق الفعالة والقدرات الإنتاجية غير المحدودة، ما أدى إلى زيادة مستمرة في الأسعار، لكن اعتماد الرأسمالية الجديدة على بحوث السوق وتكنولوجيا التسويق الحديثة، أتاح الفرصة لتوقُع اتجاهات السوق المستقبلية وترشيد رأس المال.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!