تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الرأسمالية التجارية

ما تعريف الرأسمالية التجارية؟

الرأسمالية التجارية (Commercial Capitalism): نظام اقتصادي يعتمد على مفاهيم رأس المال والقيمة والعمل والرسملة، وتقوم على فكرة أن رأس المال يمتلك صفات تحدد حجم العمل أو قيمته، ولكل نوع قدرة مختلفة على إحداث التغيير، وأن القيمة تتولد عندما يتحول رأس المال من نوع لآخر.

تاريخ الرأسمالية التجارية

يشير مصطلح الرأسمالية إلى المرحلة الأولى لتطور الرأسمالية كنظام اقتصادي واجتماعي في العصور الوسطى، لكن كل حقبة تميزت برؤية مختلفة لمفهوم القيمة ورأس المال، فالاقتصاديون الكلاسيكيون مثل آدم سميث (Adam Smith) وكارل ماركس (Karl Marx) يرون أن القيمة متمثلة في العمل والجهد المبذول في الإنتاج، أما الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد فيرون أن القيمة ممثلة بالسعر الناتج عن تقاطع الندرة والطلب.

مفهوم الرأسمالية التجارية

تُركز الرأسمالية التجارية على تداخل نماذج الأعمال بين مختلف رؤوس الأموال لخلق قيمة أكبر. كلما زادت كفاءة تحويل رأس المال زادت القيمة، ولا تعني القيمة الأكبر بالضرورة المزيد من المال؛ وإنما القدرة الأكبر على إحداث التغيير.

تهدف الرأسمالية التجارية إلى تجميع القيمة على اختلاف أشكالها لإنتاج أكبر قدرة على إحداث تغيير إيجابي على المدى الطويل، ففي مصنع لإنتاج الأقلام مثلاً يمكن تحويل رأس المال المالي إلى رأس مال بشري الذي يتحول بعد ذلك إلى رأس مال صناعي لإنتاج 10 أقلام، ولكن مع إضافة رأس المال الفكري، من خلال تحديد كيفية تقسيم العمل، يمكن أن تنتج نفس رؤوس الأموال 480 قلماً، وبالتالي، فإن تحويل رأس المال المالي المنخفض القيمة إلى رأس مال فكري عالي القيمة يوفر عائداً إيجابياً على القيمة وكمية إنتاج أكبر.

الرأسمالية التجارية واللارأسمالية

تتمثل اللارأسمالية (Decapitalism) في الخلط بين المال والقيمة، وتركز أكثر على رأس المال المالي الذي يؤدي إلى عائد سلبي على رؤوس الأموال، تكون فيه القيمة المُستثمرة في رأس المال أكبر من العائد عليه. في المقابل، تهتم الرأسمالية التجارية بالقيمة أكثر من الربح، وبذلك تعمل على تعزيز الرفاهية الاجتماعية من خلال زيادة القيمة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!