تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الذمم المالية غير التجارية

ما تعريف الذمم المالية غير التجارية؟

الذمم المالية غير التجارية (Non Trade Receivables): هي المبالغ مستحقة الدفع إلى شركة ما باستثناء فواتير العملاء المتعلقة بالبضائع المشحونة أو الخدمات المقدمة، وتشمل المبالغ المستحقة للشركة مقابل حصول الموظفين على قروض أو سُلَف، أو مطالبات التأمين المستحقة لشركة التأمين، أو المستحقات الضريبية للشركة من سلطة الضرائب. 

تُسجّل البنود غير التجارية عادةً في دفتر اليومية، ولا تُقيّد باستخدام برنامج تحرير الفواتير الخاص بالشركة، لأن عدد إدخالات دفتر اليومية التي تؤثر في الحسابات المدينة يجب أن يكون محدوداً، فيما تكون هذه الإدخالات الشكل الوحيد المستخدم في حساب الذمم غير التجارية.

تُصنَّف الذمم المدينة غير التجارية على أنها أصول متداولة في الميزانية العمومية يُتوقع سدادها في غضون عام واحد، وإذا توقعت الشركة أن يكون السداد على مدى فترة زمنية أطول، ستُصنِّفها على أنها أصل غير متداول.

 يجب على الشركة إجراء تقييم دوري للبنود الفردية المُسجّلة في حساب الذمم المدينة غير التجارية لمعرفة إمكانية حصول الشركة على كامل المبلغ مُستحق الدفع، وفي حال تعذّر سداده كاملاً، يجب تخفيض المبلغ في الحساب إلى المستوى المُتوقع الحصول عليه، وتحميل الفَرْق على المصروفات فترة اتخاذ القرار. 

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!