الذكاء التنافسي Competitive Intelligence

ما هو الذكاء التنافسي؟

الذكاء التنافسي (Competitive Intelligence): استراتيجية منهجية تجمع المعلومات عن المنافسين، والعملاء، وعوامل السوق بشكل أخلاقي وتقوم بتحليلها لفهم البيئة التنافسية للعمل والفرص والتحديات الموجودة.

ما هي الوظيفة الرئيسية للذكاء التنافسي؟

تقوم المؤسسات بتحليل المعلومات لإنشاء ممارسات تجارية فعالة، ودعم عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية للمؤسسة، وتحديد الثغرات التنافسية، وتوقع المشكلات والاستجابة لها قبل ظهورها.

حيث يوفر تحليل المعلومات بواسطة الذكاء التنافسي نظرة ثاقبة لديناميكيات سوق العمل، ويكشف النقاط الدقيقة لخطط أعمال المنافسين، وكيفية تأثير التقنيات الجديدة على العمل.

يتم تصنيف الذكاء التنافسي إلى نوعين رئيسيين، ذكاء تنافسي تكتيكي، قصير المدى ويوفر معلومات تتعلق بأهداف سريعة مثل زيادة الإيرادات. وذكاء تنافسي استراتيجي، طويل المدى يوفر معلومات عن المخاطر الرئيسية والفرص المحتملة للمؤسسة.

مقالات قد تهمك:

طرق تحليل المعلومات باستخدام الذكاء التنافسي

يوجد العديد من الطرق لتحليل المعلومات باستخدام الذكاء التنافسي، نذكر منها:

  • تحليل الربح والخسارة (Win Loss Analysis): يبحث في أسباب فوز الشركات بالصفقات أو خسارتها، والعوامل المؤثرة في ذلك.
  • البحث الأولي (Primary Search): يتم تجميع معلومات من المصادر المتاحة للجمهور، بهدف اكتساب رؤية عمل تنافسية قابلة للتنفيذ.
  • ذكاء المعرض التجاري (Trade Show Intelligence): يوفر إمكانية الوصول إلى معلومات فريدة لا يمكن الحصول عليها باستخدام طرق البحث التقليدية، مما يتيح تحديد الاتجاهات في سوق عمل معين.

مثال على الذكاء التنافسي

على سبيل المثال؛ قد يستخدم قسم المبيعات الذكاء التنافسي لتجميع المعلومات عن المنافسين والعملاء من أجل تقديم أفضل عقود المبيعات للعملاء.

المكونات الرئيسية للذكاء التنافسي

يختلف الذكاء التنافسي عن التحليل التنافسي في أنه لا يركز على المنافسين فقط؛ وإنما يشمل البيئة الخارجية والتي تشمل الآتي:

  • الزبائن (Customers): وهو مصطلح يُطلق على الفرد الذي يشتري السلع الملموسة وليس له تدبير مسبق.
  • المنافسين (Competitors).
  • الموزعين (Distributors).
  • التقنيات (Technologies).
  • بيانات الاقتصاد الكلي (Macroeconomic Data): والتي تكون إما على مستوى الاقتصاد الكلي مثل الناتج المحلي الإجمالي، أو على مستويات أقل مثل الدخل والإنفاق والادخار.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!