تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الدين الأساسي

ما هو الديْن الأساسي؟

الدين الأساسي (Senior Debt): هو الدين الذي تكون لهُ الأولوية في السداد، حيث يكون ضمن أول فئة من التزامات الشركة، وغالباً ما يتم تأمينه بواسطة ضمانات إضافية، وذلك من خلال وضع سعر فائدة، وتحديد فترة زمنية لسداد، ورهن أحد الأصول.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

آلية سداد الديون الأساسية

يتم سداد هذا النوع من الديون على شكل أقساط ثابتة خلال فترة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها بين الجهة المقرضة والجهة المقترضة، وفي حال تعثر الشركة في سداد ديونها أو إفلاسها فإن الأولوية تكون لسداد الديون الأساسية من أصول الشركة، لذلك تعتبر هذه الديون منخفضة الخطورة وبالتالي تكون أرباحها قليلة.

أنواع الديون الأساسية

تتألف الديون الأساسية من نوعين رئيسيين، هما:

  1. الديون الأساسية المضمونة: يقدم هذا النوع للشركة برهن أحد أصولها كضمان مثل الآلات أو المعدات أو العقارات وغيرها، وفي حال عدم استطاعت الشركة سداد الدين في الوقت المتفق عليه يحق للشركة المقرضة بيع الأصل المضمون واسترداد قيمة الدين؛
  2. الديون الأساسية غير المضمونة: ويكون هذا النوع من الديون دون ضمانات مقابل الدين في حال تعثر الشركة في سداد ديونها، وفي حالة عدم السداد يستطيع المقرضون المطالبة قانونياً بسداد الديون من أصول الشركة العامة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!