تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الدولار الرقمي

ما هو الدولار الرقمي؟

الدولار الرقمي (Digital Dollar): عملة رقمية مركزية للدولار الأميركي، يُعتزم إصدارها بعد اليوان الافتراضي، نظراً إلى أن المستقبل المالي سيكون دون شك للمدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة البنكية.

ميزات الدولار الرقمي

تتلخص أبرز ميزات الدولار الرقمي فيما يلي:

  • تدني مستوى تقلب أسعاره؛ نظراً إلى أن قيمته تساوي 1 دولار نقدي؛ بخلاف العملات الرقمية، ولدعم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الرمز الذي يحتفظ به المالك وضمانه.
  • الفعالية؛ تتجسد فعالية الدولار الرقمي في تخزين المعلومات اللازمة لإجراء عملية تجارية في محفظة رقمية، إذ تُشَفُر هذه المعلومات عند الدفع في الرمز نفسه عند الدفع، وبالتالي حفظها بصفتها عنصراً دائماً فيه.
  • العالمية وسهولة الوصول؛ إذ يمكن استخدامه عبر الحدود، وفي العمليات التجارية المحلية. 

يترافق مع هذه الميزات بعض المخاوف؛ مثل انتهاك الخصوصية، لتتبع نظام الاحتياطي الفيدرالي العمليات التجارية التي تُجرى بالدولار الرقمي، إضافة إلى إمكانية تقويضه العملات المحلية؛ ذلك أنه قد يلحق الضرر ببعض البلدان التي تحاول إدارة عملتها الوطنية، إذا حل محل العملات المحلية في عمليات التداول.

كيف يمكن شراء الدولار الرقمي؟

تحتاج لإتمام عملية شراء الدولار الرقمي هاتف ذكي أو كمبيوتر ، واتصال بالإنترنت ، وهوية شخصية ، ووسيلة للدفع، واتباع الخطوات التالية:

  1. التحقق من "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap): وهو الموقع الإلكتروني الأكثر مرجعية لتتبع الأسعار في العالم لمجموعات الأصول المشفرة في مساحة العملات المشفرة سريعة النمو. ويمكنك من خلاله معرفة أين يمكنك شراء العملات الرقمية يومياً وبأي عملات لكل عملة مشفرة، حيث يوفر قائمة من خيارات الشراء (أزواج السوق). يكون ذلك عن طريق البحث عن العملة الرقمية اليومية، والضغط على الزر المسمى "السوق" بالقرب من مخطط الأسعار، ما يتيح رؤية قائمة كاملة بالأماكن التي يمكنك شراء العملات الرقمية اليومية بالإضافة إلى العملات التي يمكنك استخدامها للحصول عليها. تحت عنوان "الأزواج"، سترى الاختصار لـ"ديجتال كرنسي ديلي" (Digital Currency Daily) وهو "دي سي دي" (DCD)، بالإضافة إلى عملة ثانية. العملة الثانية هي ما يمكنك استخدامه لشراء العملة الرقمية اليومية. إذا كنت ترغب في شراء (DCD) بالدولار الأمريكي ، فابحث عن الزوج "دي سي دي" / "يو اس دي" DCD / USD.
  2. اختيار منصة بهدف إجراء عملية الشراء: الأنظمة الأساسية المختلفة لها مستويات مختلفة من الأمان والموثوقية والسيولة. قبل إنشاء حساب والإيداع فيه، ينبغي إجراء بحث لمعرفة الأكثر ملائمة من الأنظمة.
  3. الشراء على المنصة التي اخترتها: كل منصة لديها طريقة مختلفة للقيام بالأشياء. بعض المنصات سهلة الاستخدام للغاية، أما البعض الآخر فليس كثيراً.

لماذا يفكر بنك الاحتياطي الفيدرالي في الدولار الرقمي؟

لأن الدولار الرقمي لديه القدرة على دعم المعاملات الفعالة ومنخفضة التكلفة، لا سيما للمدفوعات عبر الحدود، وتوسيع وصول المستهلك إلى النظام المالي حيث يمكن للأموال أن تتحرك في جميع أنحاء العالم على الفور وبدون سلسلة من الوسطاء بينهما وبوقت أقل، كما أنها تمنح رواد الأعمال منصة يمكنهم من خلال إنشاء منتجات وخدمات مالية جديدة.

هل يحل الدولار الرقمي محل النقد؟

وفقاً للمجلس الاحتياطي الفيدرالي لن تحل عملة البنك المركزي الأمريكي محل النقد أو العملة الورقية، وسيلتزم المجلس بضمان استمرار سلامة وتوافر النقد ويدرس العملة الرقمية للبنك المركزي كوسيلة لتوسيع خيارات الدفع الآمنة، وليس لتقليلها أو استبدالها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!