تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الدخل المتاح

ما معنى الدخل المتاح؟

الدخل المتاح (Disposable Income): أحد المؤشرات الاقتصادية الرئيسية المستخدمة لقياس الحالة العامة للاقتصاد، ويسمى أيضاً "الدخل الشخصي المتاح" (Disposable Personal Income. DPI).

يُعرَّف الدخل المتاح على أنه مقدار المال الذي يتعين على الفرد أو الأسرة إنفاقه أو ادخاره بعد خصم ضرائب الدخل المستحقة، ويحتاج حسابه إلى معرفة إجمالي دخل الفرد قبل خصم الضرائب (مثل راتبه بالإضافة إلى أي مصادر أخرى للكسب)، ثم خصم قيمة الضرائب المستحقة عليه، وبالتالي يكون المبلغ المتبقي مقدار الدخل المتاح الذي يُستخدم في دفع نفقات المعيشة من مسكن وغذاء ورعاية صحية وسداد الديون الشخصية وتغطية جميع الضروريات، أما المبلغ المتبقي من ذلك فيسمى "الدخل التقديري" (Discretionary Income).

قانون الدخل المتاح 

يمكن حساب الدخل المتاح بسهولة وفقاً للمعادلة أو القانون التالي:

الدخل المتاح = الدخل الشخصي – الضرائب

أهمية الدخل المتاح 

يراقب الاقتصاديون أرقام الدخل المتاح على المستوى الكلي للدولة للتعرف على سلوكيات أفراد المجتمع، وكيفية ادخارهم وإنفاقهم واقتراضهم، بالإضافة إلى اشتقاق مجموعة من المؤشرات الاقتصادية، مثل الدخل التقديري، ومعدلات الادخار الشخصي، و"الميل الحدي للاستهلاك" (Marginal Propensity to Consume. MPC)، والميل الحدي للادخار.

الفرق بين الدخل الشخصي والدخل المتاح

يتمثل الفرق الأساسي بينهما في أن "الدخل الشخصي" (Personal Income) يشير إلى إجمالي مكاسب الشخص سواء من المصادر الإنتاجية أو غير الإنتاجية خلال فترة زمنية معينة، فيما يشير الدخل المتاح إلى صافي دخل الفرد، لكن بعد خصم الضرائب المستحقة.

مصادر الدخل الشخصي

تتنوع مصادر الدخل الشخصي في عدة أشكال مثل الرواتب، والأجور، وإيراد العقارات والاستثمارات في الأسهم، أو عائد شهادات استثمارية، أو الدخل الناتج عن عمل مستقل، أو كسب من عمل تجاري، وغيره.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!