facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الدخل الشامل

الدخل الشامل (Gross Income): يُسمى أيضاً "الدخل الإجمالي للفرد" و"الأجر الشامل"، وهو إجمالي ما يتقاضاه الفرد من صاحب العمل قبل استقطاع الضرائب والخصومات الأخرى. يشمل هذا جميع المصادر مثل استئجار الممتلكات ولا يقتصر على الدخل الذي يتم استلامه نقداً. بعبارة أخرى، إجمالي الدخل السنوي هو مقدار المال الذي يكتسبه الشخص في سنة واحدة قبل احتساب أي استقطاعات. 

بالنسبة للشركات، يكون إجمالي الدخل قابلاً للتبادل مع إجمالي هامش الربح. (الدخل الإجمالي للشركة، الموجود في بيان الدخل، هو الإيرادات من جميع المصادر مطروح منها تكلفة البضائع المباعة). 

يستخدم المقرضون أو الملاك إجمالي الدخل الخاص بالفرد لتحديد ما إذا كان جديراً بالاقراض أو الاستئجار، أما بالنسبة للشركة، فهو أبسط مقياس لربحية الشركة؛ وعلى الرغم من أن مقياس الدخل الإجمالي يتضمن التكلفة المباشرة لإنتاج أو توفير السلع والخدمات، إلا أنه لا يشمل التكاليف الأخرى المتعلقة بأنشطة البيع والإدارة والضرائب والتكاليف الأخرى المتعلقة بالتسيير بشكل عام. 

مثال على إجمالي الدخل الفردي: نفترض أن فرداً لديه راتب سنوي قدره 75,000 دولار أميركي، كما أنه يحصل على 1,000 دولار أميركي سنوياً من حساب التوفير، ويجمع 500 دولار أميركي سنوياً كأرباح من شركة يملكها، ويتلقى 10,000 دولار أميركي سنوياً من إيرادات العقارات المؤجرة، إذن فدخله السنوي الإجمالي هو 86,500 دولار أميركي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!