الدخل التقديري Discretionary Income

ما مفهوم الدخل التقديري؟

الدخل التقديري (Discretionary Income): أحد المؤشرات الاقتصادية الرئيسية المستخدَمة في تحديد التوازن الاقتصادي ومدى الاستقرار المالي للأفراد في المجتمع.

تعريف الدخل التقديري

يُعرّف الدخل التقديري بأنه أقل من إجمالي الدخل المتاح، لأنه الدخل الذي يمكن للفرد استخدامه وفقاً لتقديره الشخصي، ويتأثر بحالات فقدان الوظائف أو انخفاض الأجور؛ إذ يُمثّل مقدار الأموال المتبقية من دخل الفرد أو الأسرة بعد سداد الضرائب المستحَقة ودفع تكاليف ضروريات الحياة الشخصية؛ مثل المأكل والمأوى والملبَس والمَرافق والنقل وديون بطاقات الائتمان، ليكون المتبقي هو المقدار القابل للتصرف سواء بالإنفاق أو الاستثمار أو الادخار.

ويشمل الدخل التقديري الأموال التي تنفَق على شراء السلع الكمالية والاستهلاكية والسفر والمسارح والسينمات والتنزه في الإجازات والتمتع بجميع السلع والخدمات غير الأساسية، لذلك تتأثر الشركات التي تبيع السلع الكمالية بشدة خلال فترات الكساد.

الفرق بين الدخل المتاح والدخل التقديري

يُعد الدخل التقديري مجموعة فرعية من الدخل المتاح وبالتالي هناك بعض أوجه التشابه بينهما؛ لكن يتمثل الفرق الأساسي بينهما في أن الدخل المتاح لا يأخذ الضروريات في عين الاعتبار مثل الدخل التقديري؛ إذ يمثل الدخل المتاح الأموال الفائضة بعد دفع الضرائب لاستخدامها في الاستثمار أو الادخار أو الإنفاق وذلك سواء كانت ضروريات شخصية أو غيرها من الكماليات.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!