تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الخطأ 404

ما معنى الخطأ 404؟

الخطأ 404 (404 Error): رمز حالة يخبر مستخدم الويب أن الصفحة المطلوبة غير موجودة، ويعد أحد رموز الحالة التي تمثل جزءاً من "بروتوكول نقل النص التشعبي" (Hypertext Transfer Protocol. HTTP) الذي كتبه مخترع الويب "تيم بيرنرز لي" (Tim Berners-Lee) عام 1992، وأخذ العديد من أكواد الحالة من بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol. FTP).

ينتج الخطأ 404 عن كتابة حرف واحد بطريقة خاطئة في عنوان الويب، مثلاً "آتش. تي. إم" (htm) بدلاً من "آتش. تي. إم. إل" (html)، وبالتالي عند الربط من موقع ويب يمكن عرض المصدر للتأكد من عدم الترميز بطريقة خاطئة، وفي جميع الأحوال يمكن إرسال ملاحظة إلى مشرف الموقع ليتمكن من إصلاح خطأ الارتباط للمستخدمين التاليين.

كيفية التعامل مع أخطاء 404

يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية معالجة الخطأ 404 من خلال:

  • استخدام أداة تحليل موقع الويب؛ مثل "ويب تريندز" (Web Trends) أو "ويبلوغ" (Weblog)، لتحديد الروابط التي تؤدي إلى أخطاء 404، ثم العمل على إصلاحها.
  • يجب عند تغيير عنوان صفحة موقع إنترنت لصفحة على الموقع الاحتفاظ بالعنوان القديم بصيغة ملف إعادة توجيه، ووضع رسالة عليه، وإدخال عنصر "ميتا" (META)، وإجراء تحديث للتغيير إلى عنوان الصفحة الجديد خلال ثوانٍ.
  • يمكن إنشاء محتويات صفحة الخطأ 404 والاستبدال بها صفحة 404 التي يوفرها المستعرض عادةً، يساعد هذا في تخصيص الرسالة وتشجيع المستخدم على إرسال ملاحظة إلى مسؤول الموقع ليتمكن من إصلاح الخطأ.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!