تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الخضوع لرأي الأغلبية

ما معنى الخضوع لرأي الأغلبية؟

الخضوع لرأي الأغلبية (Conformity): مصطلح يُستخدم للتعبير عن أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الرؤساء التنفيذيون أثناء وقت الأزمات، فقد أظهرت البحوث التي أجراها بعض العلماء، مثل عالم النفس "إيرفينغ جانيس"، أن هناك ضغوطاً شديدة للتوافق مع الآخرين في أوقات الأزمات لتحقيق الانسجام وبعضها فطرية؛ فنحن لا نرغب في عرقلة الإجراءات أو إبطائها لحل أزمة ما، لذلك نراقب كلامنا في المناقشات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

بمجرد توصل الأغلبية إلى قرار أولي أو الاتفاق على خطة أولية، فإنهم يميلون إلى الضغط على المعارضين للتوافق مع رؤيتهم لاتخاذ إجراءات موحدة. ونتيجة لذلك، لا تستغرق المجموعة مزيداً من الوقت لدراسة الخيارات التي من المحتمل أن تكون أفضل. وقد أدى هذا النوع من التفكير الجماعي إلى ارتكاب أخطاء من قبيل عملية "خليج الخنازير" التي نفذتها إدارة كينيدي في كوبا، وقرار شركة "فورد موتورز" (Ford Motor) بتصميم سيارة "إدسل" (Edsel).

لتجنُّب الوقوع في تلك الأخطاء، ينبغي أن تطرح المجموعة أو فريق العمل هذه الأنواع من الأسئلة:

  • هل تلقّى الجميع المعلومات نفسها وأُتيحت لهم الفرصة لتكوين آرائهم قبل سماع آراء الآخرين؟ هل يتفهم الجميع المشكلات ولديهم الفرصة لطرح الأسئلة قبل أن تُعرَض عليهم الحلول المقترحة؟ هل يُتاح لأعضاء مجلس الإدارة، على سبيل المثال، الوصول إلى المسؤولين التنفيذيين المختصين من خارج المناصب التنفيذية العليا الذين تُعد معرفتهم ضرورية لمواجهة الأزمة (كرئيس سلسلة التوريد الذي لا يمتلك عادة إمكانية الوصول إلى مجلس الإدارة)؟
  • هل جميع الخبراء يشاركون خبراتهم؟ سيرى كل خبير المشكلة نفسها من وجهة نظره ومن المرجح أن يكون لديه توصيات مختلفة إلى حد ما. فهل يتعرف فريق القيادة العليا ومجلس الإدارة على وجهات النظر المختلفة هذه جميعها؟
  • هل يقبل فريق القيادة العليا أو مجلس الإدارة أول حل معقول ببساطة أم يواصلون البحث عن حلول بديلة من المحتمل أن تكون أفضل بكثير؟ ينبغي للمجموعة أن تسعى جاهدة لأن تضع مجموعة من السيناريوهات المستقبلية المحتملة وكذلك خيارات مختلفة لكل منها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!