تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الخدمات المصغرة

ما معنى الخدمات المصغرة؟

الخدمات المصغرة (Microservices): أحد أنواع الأسلوب الهيكلي للخدمة الموجهة، يتم وفقه إنشاء التطبيقات الإلكترونية كمجموعة من الخدمات المعيارية الصغيرة غير المترابطة، والقابلة للنشر بصفة مستقلة.

آلية عمل الخدمات المصغرة

في بنية الخدمات المصغرة، ينقسم التطبيق إلى خدمات تؤدي كلّ منها مهمة فريدة من خلال قاعدة بيانات خاصة بها، وتعمل معاً على نحو متماسك، وتستخدم واجهة بسيطة ومحددة بدقة، وتتواصل مع بعضها عبر بروتوكولات خفيفة الوزن (lightweight)، للحصول على وظائف شاملة ضمن تطبيق واحد.

أهمية الخدمات المصغرة

تُستخدم الخدمات المصغرة على نحو متزايد في عالم تطوير أنظمة البرامج، وتتيح إمكانية عزل كل خدمة وإعادة بنائها وإعادة توزيعها وإدارتها بصفة مستقلة، وتتبع مشكلة خدمة محددة، وتصحيحها، واختبارها ثم إعادة نشرها، كما تسمح لكل خدمة بالتوسع أو التحديث دون تعطيل الخدمات الأخرى في التطبيق.

تمكّن أيضاً الأفراد من العمل على تطبيقات أصغر، ومجالات مشكلة أكثر تركيزاً بمرونة، ومعالجة الميزات الجديدة على نحو أسرع، وإمكانية إعادة استخدام الكود البرمجي.

أنواع الخدمات المصغرة

في المجال التكنولوجي؛ هناك نوعان رئيسيان من هياكل الخدمات المصغّرة وهما:

  • الخدمات المصغّرة عديمة الحالة (Stateless Microservices): تلجأ إليها الأنظمة الموزعة، ولا تحافظ على على حالة الجلسة بين الطلبات؛ على سبيل المثال، في حال أُزيلت أي من طبعات الخدمة، فلن يؤثر ذلك على منطق المعالجة الكلي للخدمة. إذ أنها لا تعتمد على الخدمات المصغّرة الأخرى، ولا يوجد تخزين محلي للبيانات، وتمتاز بسهولة الاستبدال وتوسيع النطاق.
  • الخدمات المصغّرة ذات الحالة (Stateful Microservices): تناسب المعاملات التي تتطلب رحلات ذهاب وإياب متعددة لقاعدة البيانات، ما يتكلب تخزين الحالة، إذ يخزّن هذا النوع من هياكل الخدمات المصغّرة معلومات الجلسة في الكود. عندما تتواصل خدمتان صغيرتان أو أكثر، فإنها تحافظ على حالة طلب الخدمة.

وظائف الخدمات المصغرة

يوجد العديد من أمثلة الخدمات المصغّرة المتنوعة التي يمكن للأفراد امتهانها ومن أهمها كتابة المحتوى، والتصميم الجرافيكي، والترجمة، والعروض التقديمية، وتصميم الفيديوهات، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر السوشال ميديا.

مواقع الخدمات المصغرة العربية

يوجد العديد من المواقع العربية التي تختص بتقديم الخدمات المصغرة على اختلاف أنواعها، وبأسعار ملائمة لنوع الخدمة ومدة تنفيذها واحترافية العمل، نذكر من أهم هذه المواقع عربياً:

  • موقع خمسات: منصة عربية تأسست عام 2010، تتبنى تقديم أعضائها لخدمات مصغرة عبر الإنترنت تبدأ تكلفتها من خمسة دولار، وترتفع مع حجم الخدمة وغيرها من العوامل.
  • موقع أي خدمة: يختلف هذا الموقع عن المنصات الاخرى بأنه يتيح الربح منه دون تقديم أي خدمة عبر مسابقات شهرية بقيمة 25 دولار، وكذلك يمكن جني الأرباح عبر التسويق بالعمولة.
  • موقع شغل أونلاين: يمتاز هذا الموقع بالسهولة الكبيرة، وتعدد خيارات الدفع على عكس المواقع الأخرى محدودة طرق الدفع، ويشابه في أسعاره المواقع الأخرى إذ تبدأ خدماته من سعر 5 دولار.
  • موقع خدمات مميزة: أحد مميزات هذا الموقع عدم وجود حد أدنىوأعلى للتسعير، أي يمكن تسعير الخدمة بالمبلغ الذي يريده مقدمها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!