تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الخدمات المصرفية الإلكترونية

ما هي الخدمات المصرفية الإلكترونية؟

الخدمات المصرفية الإلكترونية (Electronic Banking): يُطلق عليها أيضاً "الصيرفة الإلكترونية" أو "الخدمات المصرفية عبر الإنترنت" (Online Banking)، وهي إحدى أشكال الخدمات المصرفية التي يمكن من خلالها تحويل الأموال عبر تبادل الإشارات الإلكترونية بدلاً من تداول النقد أو الشيكات أو أنواع المستندات الورقية الأخرى.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

استخدمت المؤسسات المالية لعقود من الزمن شبكات كمبيوتر قوية لأتمتة المعاملات اليومية، وفي خمسينيات القرن التاسع عشر، كان "بنك أميركا" من أوائل المؤسسات التي طورت فكرة تأدية أجهزة الكمبيوتر المهام المصرفية المتمثلة في التعامل مع الشيكات وموازنة الحسابات، لتواكب مؤسسات أخرى هذه الفكرة تدريجياً، إذ تمكنت الأجهزة المصرفية الإلكترونية الأولى من الاحتفاظ بسجلات الإيداع والسحب لكل عميل، والإتاحة الفورية لمعلومات رصيد الحساب، ومراقبة السحب على المكشوف، والاحتفاظ بالأموال، وتطورت الآلات المسؤولة عن هذه المهام اليوم، وباتت أدق وأكثر موثوقية.

تتنوع الأنظمة المصرفية الإلكترونية وتتراوح أحجامها، على سبيل المثال، يعد الصراف الآلي من الأنظمة المصرفية الصغيرة التي تربط ماكينات الصرف بمؤسسة مالية مركزية ونظام الكمبيوتر الخاص بها، فيما تعد "الشبكة الفيدرالية الأميركية للتحويل البرقي" (Federal Reserve Wire Network. Fedwire) من الأنظمة المصرفية الكبرى التي تتيح للمشاركين التعامل مع مبالغ ضخمة وحساسة؛ مثل تلك اللازمة لتسوية المعاملات العقارية، كما يعد رقم التعريف الشخصي من الطرق الشائعة لتحديد هوية المستخدم، ويعتمد عليه العميل لسحب النقود من جهاز الصراف الآلي.

تسمح المصارف الإلكترونية للعملاء إجراء معاملاتهم المصرفية في أي وقت ومن أي مكان، وتقدم هذه المصارف عادةً خدمات كشف الحسابات المصرفية، ودفع الفواتير الإلكترونية، وتحويلات الأموال بين حسابات التوفير والحسابات الجارية للعميل أو إلى حساب عميل آخر، وشراء الاستثمارات أو بيعها، وما إلى ذلك.

تبرز شركتي "ويسترن يونيون" و"باي بال" اليوم ضمن أكبر مزودي المعاملات المالية الإلكترونية، إذ تختص الأولى في تحويل الأموال الإلكترونية وخدمات اتصالات الأعمال، فيما تُستخدم الثانية في الدفع عبر الإنترنت.

 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!