facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الخبراء الأساسيون

الخبراء الأساسيون (Essential Experts): هم الأشخاص المختصون في وظائف البحث والتطوير والتقنية والمجالات الحيوية الأخرى بتطوير المنتج وكفاءة العمليات في أي شركة. ومن يشغل هذه الوظائف لا يتمتع بأية مسؤوليات إدارية ولا يرغب بها أساساً.

يملك الخبراء الأساسيون معارف بالغة الأهمية، ولكنهم لا يرغبون بإدارة الآخرين. ويشيع وجود هذا الدور في شركات التقنيات والهندسة وعلوم الحياة، حيث تكون الخبرات المتخصصة في النواحي الضيقة والغامضة جوهرية وتساعد في تحقيق النجاح في السوق. ولكن تزايدت أهمية هذه الوظيفة في العديد من الصناعات الأخرى أيضاً، كالمجالات الإبداعية (تصميم المنتج في تجارة التجزئة مثلاً) والاتصالات.

عموماً، لا يحبذ الخبراء الأساسيون إدارة الآخرين، فهم لا يرغبون سوى بإدارة أنفسهم فقط، ما يجعل الحفاظ عليهم في الشركة أمراً مختلفاً تماماً عن الاحتفاظ بموظف يرغب بتسلق الهرم الإداري للشركة.

لذلك ومن أجل الحفاظ عليهم، تُعد المكافآت التنافسية بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أقل ما يمكن البدء به. وقد يستحق بعضهم أكثر مما يجنيه بعض المدراء في شركتك، كما يمكنهم أخذ خبراتهم إلى مكان آخر بسهولة. ولكن بيئة عملك هي أحد العوامل الرئيسية التي تشغلهم. فهم يتوقعون أن يشاركوا في عمل يعتبرونه مفيداً ويتماشى مع قيمهم.

كما أنّ تطوير الإمكانيات أيضاً هو من أهم الأمور بالنسبة للخبراء الأساسيين في أي شركة. وخصوصاً اكتساب المعارف وتطبيقها على مشاريع مفيدة. فهم يستمرون بالتعلم طوال حياتهم وغالباً ما يرغبون أن يُعتبروا منارات في مجالاتهم. ويمكن أن تلعب المساعدة في الاعتراف بهم كقادة الفكر دوراً كبيراً في الاحتفاظ بهم، وذلك عن طريق نشر مقالاتهم في المجلات المرموقة على سبيل المثال، أو إلقائهم خطابات في مؤتمرات بارزة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!