تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الحماية ثلاثية الأبعاد

ما هي الحماية ثلاثية الأبعاد؟

الحماية ثلاثية الأبعاد (3D Secure): هي بروتوكول أمان يساعد على منع الاحتيال والسرقة في معاملات بطاقات الائتمان والخصم عبر الإنترنت، أصدرته شركة فيزا بالتعاون مع شركة ماستر كارد.

تتكون آلية عمل نظام الحماية من ثلاثة أجزاء، أي أن هذه الآلية تضم ثلاثة أطراف: الجهة المُصدرة للبطاقة مثل فيزا وماستركارد، وصاحب البطاقة، نطاق التشغيل البيني (Interoperability Domain) والذي يشير إلى نظام الدفع (Payment System).

إذا طبقت إحدى الشركات المُقدمة للخدمات الإلكترونية نظام الحماية على موقعها الإلكتروني، واستخدم العميل بطاقته المُدرجة ضمن النظام، ستكون الخطوات كالآتي:

  • يُدخل العميل معلومات بطاقته في نموذج الدفع المخصص
  • تتواصل الشركة مع خادم الدليل (Directory Server) الخاص بنظام الحماية ثلاثية الأبعاد، وتنتظر وصول رسالة تؤكد وجود البطاقة ضمن النظام.
  • تظهر للعميل صفحة نظام الحماية ثلاثية الأبعاد، ثم يُصادق على صحة المعلومات الواردة إلى البنك المُصدر للبطاقة عبر إدخال كلمة السر أو رمز الدخول المُستخدم لمرة واحدة (One-time PIN).
  • تُرسل نتيجة المصادقة أو الإقرار الأمني إلى نظام الحماية ثلاثية الأبعاد، ثم تُرسل تفاصيل المعاملة إلى البنك المُصدر للبطاقة.
  • يُصادق العميل على صحة المعلومة، ثم يظهر له الرد بخصوص نجاح المعاملة أو فشلها.

من مزايا نظام الحماية ثلاثية الأبعاد أنه يقلل من عمليات الاحتيال والسرقة، ويجعل التسوق والبيع الإلكتروني أكثر متعة وأماناً، ويعزز الولاء للعلامة التجارية، كما أنه سهل الاستخدام بشكل يساعد على زيادة ثقة العملاء ومستوى رضاهم عن المواقع الإلكترونية المُقدمة لمثل هذه الخدمات، وبالتالي يزيد الإنفاق عبر الإنترنت.

تكون الجهة المقدمة لخدمات البطاقات الإلكترونية مسؤولة عن تنظيم استرجاع واسترداد الأموال وغيرها من أمور وتفاصيل الدفع، ما يوفر بدوره الوقت والجهد على الشركة ويُقلل خلافات التسوية بينها وبين عملائها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!