facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الحلول التطورية

الحلول التطورية (Evolutionary Solutions): أحد النماذج الخمسة التي تساعد القادة على تمييز الفرق بين أنواع الحلول التي توفرها تقنية البلوك تشين، ويأتي تصنيف هذه النماذج حسب دراسة نُشرت في هارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

صممت البلوك تشين في النموذج التطوري كي تنضج مع الوقت، وتستخدم الرموز في إطار حوكمة شاملة، ولا تقتصر على المركزية. من الأمثلة المعبّرة عن هذه الحالة هو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الطي يمثل الهيئة الحاكمة المركزية لكرة القدم الأوروبية، إذ يتعاون مع شركتي "سيكيو تيكس" (SecuTix) و"تيكسن غو" (TiXnGO)، وهما شركتان تقنيتان سويسريتان تشكلان جزءاً من شركة تقنية المعلومات السويسرية "إلكا غروب" (ELCA Group)، ويعملون على إنشاء حل تطوري يعمل على تحفيز سوق ثانوية أكثر أماناً وتكافؤاً لبيع تذاكر كرة القدم. تعمل هذه المنصة عن طريق حث مشتري البطاقة على تحميل تطبيق شركتي "سيكيو تيكس" و"تيكسن غو"، ثم يتصل التطبيق بالبلوك تشين ويتم ترميز البطاقات كي تتمكن المنصة من تسجيل شراء كل بطاقة وربطها بتفاصيل ملكيتها. وفي حال رغب المالك في إهداء بطاقة لصديق أو فرد من العائلة، يمكنه القيام بذلك عبر التطبيق الذي يرسل سجل العملية إلى البلوك تشين. وفي حال رغب المالك في وضع البطاقة في السوق المفتوح، تحدد منصة "سيكيو تيكس" معدل الهامش الربحي الذي يسمح للباعة الثانويين بتقاضيه. وبذلك، تساعد هذه الإجراءات في منع التلاعب بالأسعار والحدّ من المحفزات التي تدفع المضاربين غير القانونيين للمشاركة.

مع مرور الوقت، يمكن أن يتطور السوق الثانوي للبطاقات إلى شبكة بيع لا مركزية تربط جميع البائعين الثانويين في المنظومة. ويمكن تداول العملات التجارية في الحل التطوري بمستوى خطر منخفض إلى متوسط بالنسبة للمشاركين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!