الحقوق المعنوية Droit Moral

ما تعريف الحقوق المعنوية؟

الحقوق المعنوية (Droit Moral): تسمى أيضاً “الحقوق الأخلاقية” (Moral Rights)، وهي مصطلح فرنسي يشير إلى الحقوق الشخصية للمبدعين في عملهم، وتشمل حماية العمل الفني من التزييف أو التغيير أو حذف اسم الفنان من العمل دون إذنه.

تختلف الحقوق المعنوية عن الحقوق المالية المرتبطة بحقوق التأليف، إذ لا يمكن أن يتنازل المؤلف عن حقوقه المعنوية لأي شخص آخر، ويظل محتفظاً بهذه الحقوق حتى إذا تنازل عن جميع الحقوق الأخرى الممنوحة بموجب قانون حقوق التأليف إلى شخص آخر.

أجرى الكونغرس في الولايات المتحدة تعديلاً على قانون حقوق التأليف في عام 1990 ليضم حقوقاً معنوية محدودة فيما يتعلق بأعمال الفن المرئي التي تنشأ في أو بعد 1 يونيو/حزيران 1991.

أُدرجت الحقوق المعنوية في “اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية”، والمعروفة باسم “اتفاقية برن” (Berne Convention) التي وُقّعت في مدينة برن في سويسرا عام 1886، وهي اتفاقية دولية تحكم حق المؤلف، وتتيح له الاعتراض على تعديل أو تشويه المصنف بما يضر شرف المؤلف وسمعته، وتسمح بعض الدول مثل بريطانيا بالتنازل عن الحقوق المعنوية أو تتطلب تأكيداً قبل أن تصبح قابلة للتنفيذ؛ وفي دول أخرى، تكون الحقوق أبدية وغير قابلة للتصرف أو التقادم مثل فرنسا.

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!