facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الحقوق التعاقدية

ما هي الحقوق التعاقدية؟

الحقوق التعاقدية (Contractual Rights): مجموعة من الحقوق المضمونة التي يتم منحها لجميع الأطراف التي تدخل في أعمال فيما بينها، ويتم ذكرها بوضوح ضمن العقد لتجنب أي نزاعات مستقبلية، وتكون ملزمة لجميع أطراف العقد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عادةً ما تنطوي هذه الحقوق على المسائل التجارية أو الصناعية، ومعظمها لبيع وشراء المنتجات والخدمات، مثل حق بيع أو شراء منتج أو خدمة، الحق في الدفع والتسليم في الوقت المناسب، الحق في إعادة البضاعة التي تحتوي على خلل ما، وغيرها.

أنواع الحقوق التعاقدية

تقسم الحقوق التي تربط طرفي الأعمال إلى نوعين رئيسيين، هما:

  • الحقوق التعاقدية المعلنة: وهي الحقوق التي يجب ذكرها في العقد حتى تكون ملزمة للطرفين، مثل حقوق التوكيل، والاستيراد والتصدير؛
  • الحقوق التعاقدية الضمنية: وهي حقوق توجد مع إنشاء العقد ولكن لا تذكر ضمن نص العقد، وغالباً ما تكون حقوق ينص عليها القانون، مثل حق إبطال أي عقد ينطوي على احتيال أو تم توقيعه تحت الإكراه.

مثال على الحقوق التعاقدية

من أشيع أنواع الحقوق التعاقدية هو عقد العمل الموقع بين الموظف والشركة، حيث يتم فيه ذكر جميع شروط التوظيف، والتي يجب قبولها من الموظف ليبدأ العمل، كما وتذكر الحقوق المقدمة للموظف مثل الراتب ونظام الإجازات والامتيازات التي قد تقدم له من قبل الشركة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!