تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الحصانة الدبلوماسية

ما معنى الحصانة الدبلوماسية؟

الحصانة الدبلوماسية (Diplomatic Immunity): مبدأ في القانون الدولي يحدّ من خضوع بعض المسؤولين والموظفين الحكوميين الأجانب والتابعين للمنظمات الدولية لسلطة ضباط الشرطة والقضاة في بلد تكليفهم، ويُعدّ أحد أنواع الحصانة القانونية التي تحميهم من الملاحقة القضائية في الدولة المستقبِلة طيلة الفترة التي شغلوا فيها منصبهم الدبلوماسي.

أُدخلت الحصانة الدبلوماسية الحديثة بموجب "اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية" في عام 1961، على الرغم من أن مفهومها موجود منذ آلاف السنين.

تهدف الحصانة الدبلوماسية إلى السماح بالمحافظة على العلاقات بين الحكومات، لا سيما خلال فترات الصراع، وتسمح الحصانة ذات الاتجاهين للدبلوماسيين بتنفيذ واجباتهم بفعالية مع الدولة المضيفة؛ مؤكدة على أن دبلوماسييهم سيحصلون على المعاملة نفسها.

يمكن لبلد الدبلوماسي أن يتنازل عن حصانته له، ويحدث هذا في حالة ارتكاب الفرد المعني جريمة خطيرة، إذ لا تعني الحصانة الدبلوماسية فعل المستفيد منها ما يريد دون مساءلة، ويُسمح لضباط الشرطة بتجاهل هذه الحصانة عند الضرورة لمنع جريمة جسيمة أو خطر وشيك على السلامة العامة، ويحدد قضاة البلد المضيف حدود الحصانة الممنوحة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!