الحساسية السعرية (Price Sensitivity): الدرجة التي يؤثر بها سعر المنتج على سلوكيات الشراء لدى المستهلكين بحيث يتغير الطلب مع تغيير سعر المنتج. من خلال دراسة وتحليل حساسية الأسعار تستطيع الشركات ومصنعي المنتجات اتخاذ قرارات سليمة فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات المقدمة في السوق.

تتنوع الحساسية السعرية لأحد المنتجات حسب الأهمية التي يوليها المستهلكون للسعر مقارنةً بمعايير الشراء الأخرى، ويفضل بعض المستهلكين عند الشراء الجودة على السعر، مما يجعلهم أقل تأثراً بالحساسية السعرية، وعلى العكس من ذلك فإن الأشخاص الأكثر حساسية للسعر على استعداد للتضحية بالجودة مقابل السعر، أي لن ينفق هؤلاء الأشخاص أكثر على علامة تجارية تقدم منتجاً بقيمة أفضل من المنتجات البديلة.

يرتبط مفهوم الحساسية السعرية بقانون مرونة الطلب الذي ينص على أنه إذا بقيت جميع عوامل السوق الأخرى ثابتة، فإن الزيادة النسبية في الأسعار تؤدي إلى انخفاض في كمية الطلب. مرونة الطلب العالية تعني أن المستهلكين أكثر استعداداً لشراء منتج حتى بعد ارتفاع سعره، وضعف مرونة الطلب تعني أن زيادة الأسعار حتى وإن كانت طفيفة قد تؤدي إلى انخفاض كبير في الطلب.

تعطي الحساسية السعرية قدرة إضافية لفهم المنافسة وعملية الشراء وتفرد المنتجات أو الخدمات في السوق. عندما يكون المنتج فريد من نوعه وليس له بدائل تقل الحساسية السعرية لدى مستهلكي هذا المنتج، وتقل أيضاً عندما تكون التكلفة الإجمالية منخفضة مقارنةً بإجمالي دخلهم، وتقل الحساسية أيضاً عندما يكون سعر المنتج مرتبط باستخدام أو استهلاك منتج يمتلكونه فعلاً، مثل قطع غيار السيارات أو حبر الطابعات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!