الحساب المقابل Mirror Account

ما تعريف الحساب المقابل؟

الحساب المقابل (Mirror Account): هو حساب تستخدمه عدة دول أوروبية للتأكد أن تغيرات المخزون تنعكس مباشرةً على قوائم الدخل، وقائمة الميزانية العمومية أيضاً.

يمكن استخدام الحساب المقابل لتحليل أوامر الشراء وحركة المخزون المُتضمنة في تقارير الإدارة الداخلية، ويساعد على تحديد أنواع الحسابات التي سينعكس من خلالها المعاملات لقائمة الدخل والميزانية العمومية، بما في ذلك حساب مراقبة المخزون، والحساب القياسي، وحسابات وإيصالات أوامر الشراء وغيرها.

يشير حساب المقابل أحياناً إلى مصطلح “حسابنا لديكم” (Nostro Account)، وهو أي حساب جاري بالعملة الأجنبية مودع في بنك آخر، ويُستخدم لتلقّي الأصول وسدادها بعملة البلد الذي يوجد فيه البنك. على سبيل المثال، يتعين على بنك في الهند دفع مليون دولار أميركي لمورّد في الولايات المتحدة لاستيراد بضائع من مستورد هندي، ويجب أن يكون للبنك الهندي حساباً في فرع نيويورك؛ في حال وجوده، أو في بنك مراسل أميركي، ويجب ترتيب تمويل كافٍ لهذا الحساب لإجراء أي مدفوعات. وبالمثل بالنسبة للصادرات من الهند إلى الولايات المتحدة، يتعين على المشتري الأميركي الدفع عن طريق تحويل أموال بالدولار الأميركي إلى الحساب المذكور للبنك الهندي، والذي سيدفع المبلغ المعادل بالروبية إلى المصدر الهندي.

  اقرأ أيضاً: