تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الحساب الختامي

ما تعريف الحساب الختامي؟

الحساب الختامي (Final Account): ويسمى في الإنجليزية أيضاً (Closing Entry)، وهو حساب مالي تعده الشركات عادة في نهاية السنة المالية (غالباً ما تكون سنة ميلادية)، ومن الممكن أيضاً أن يكون الحساب الختامي بصيغة البيان الموجز الصادر عند إتمام معاملة تجارية.

يعد الحساب الختامي المرحلة النهائية من عملية المحاسبة حيث تُقدّم دفاتر الأستاذ المختلفة المحفوظة في ميزان المراجعة (دفاتر الحسابات) الخاصة بالشركة بطريقة محددة لتوفير الربحية والمركز المالي للشركة لفترة محددة لأصحاب المصلحة والأطراف المهتمة الأخرى مثل حساب التداول وبيان الربح والخسارة والميزانية العمومية، وهو حساب مطلوب قانونياً للأعمال التجارية وإلزامياً للجهات بالإضافة إلى تدقيق هذه الحسابات.

أنواع الحساب الختامي

توجد على الأقل ثلاثة حسابات ختامية يغطي كلّ منها جانباً من نشاط الشركة وهي: 

  • حساب التشغيل: تعدّه الشركات المصنعة للمنتجات الملموسة (لا الخدمات)، ويهدف لحساب تكلفة الإنتاج وتحليلها وبيان مكوناتها من تكاليف ثابتة ومتغيرة. ولإعداد هذا الحساب بطريقة صحيحة وفعالة، يجب أن يكون هناك أرقام دقيقة عن التكاليف، ويشكّل الرصيد المدين لحساب التشغيل تكلفة إنتاج المصنع عن السنة المالية، ويتم تحويله إلى الطرف المدين في حساب المتاجرة؛
  • حساب المتاجرة: تدرج فيه الإيرادات والمصاريف الناجمة بشكل مباشر عن نشاط الشركة، ويهدف لإظهار مجمل الربح أو الخسارة عن أعمال السنة، ويتم تحويل نتيجة هذا الحساب إلى حساب الأرباح والخسائر؛
  • حساب الأرباح والخسائر: حساب ختامي يهدف لإظهار صافي نتيجة نشاط الشركة خلال السنة المالية، من خلال إضافة الإيرادات والمصاريف غير المباشرة إلى مجمل الربح أو الخسارة، للوصول إلى صافي الربح أو الخسارة وتحويله إلى الميزانية العامة.

أهداف الحساب الختامي

يعتمد المدققون على الحسابات الختامية للعميل لإجراء مراجعة لسجلاته المحاسبية وبياناته المالية. ويهدف هذا الحساب إلى بيان خلاصة عمل الشركة خلال الدورة المالية المحاسبية أي سنة مالية واحدة، وحساب إجمالي الربح وصافي الربح الذي تحققه الشركة للفترة ذات الصلة من خلال تقديم بيان الربح والخسارة. وتستخدم هذه الحسابات تشعب النفقات المباشرة للحصول على إجمالي الربح والخسارة والتشعب في المصاريف غير المباشرة للتأكد من صافي الربح والخسارة للشركة. تقسم هذه الحسابات من خلال الميزانية العمومية الأصول والخصوم وفقاً لفترتي الاحتفاظ والاستخدام لنفسها.

اقرأ أيضاً:

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!