الحد الأدنى من مقياس الكفاءة Minimum Efficient Scale. MES

2 دقيقة

ما الحد الأدنى من مقياس الكفاءة؟

الحد الأدنى من مقياس الكفاءة (Minimum Efficient Scale. MES): يسمى أيضاً كفاءة حجم الإنتاج (Efficient Scale of Production)، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى المرحلة التي يمكن للشركة إنتاج منتجها بتكلفة منخفضة وسعر تنافسي.

يمكن إيجاد الحد الأدنى من مقياس الكفاءة في منحنيات التكلفة، إذ يمثل الحد الأدنى نقطة التوازن التي يمكن للشركة عندها إنتاج سلعها بأدنى تكلفة وجودة مرتفعة وتطرحها في السوق بسعر تنافسي.

ما العوامل التي تؤثر على الحد الأدنى من مقياس الكفاءة؟

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على الحد الأدنى لمقياس الكفاءة ومنها:

  • محدودية فرص تحقيق وفورات الحجم بسبب طبيعة تكاليف الإنتاج في صناعة معينة.
  • التنافسية العالية في السوق بسبب وجود العديد من المنافسين الذين يمكنهم خفض التكاليف إلى مستويات متدنية جداً وتقديم أسعار تنافسية.

ما منحنيات التكلفة؟ 

يُطلق مصطلح منحنيات التكلفة على الرسوم البيانية التي تعبّر عن تغير تكاليف الشركة تبعاً لتغير الإنتاج، إذ يرسم الاقتصاديون منحنيات مختلفة تمثل تغيرات التكاليف على المديين القصير والطويل. يعد التمييز بين منحنيات التكلفة على المديين الطويل والقصير أمراً مهماً، لأنه في المدى القصير يجري إصلاح واحد من المدخلات على الأقل، على سبيل المثال، عند إصلاح أحد المدخلات (رأس المال)، فإن الناتج الهامشي لجميع المدخلات الأخرى (مثلاً العمالة) يعرض قانون تناقص الغلة في المدى القصير، أما منحنيات التكلفة على المدى الطويل، فتعتمد على عوائد رفع أسعار الشركة أو خفضها، والانتشار والتوسّع، وتنويع الاقتصاديات، حيث الشركات تتمتع بمرونة أعلى عند اختيار مدخلاتها على المدى الطويل.

كيفية تحقيق الحد الأدنى من مقياس الكفاءة

يمكن للشركات الوصول إلى الحد الأدنى من خلال تطبيق وفورات الحجم؛ وهي استراتيجية متبعة لخفض التكاليف من خلال زيادة حجم الإنتاج، تحقق الشركات ميزة تنافسية عبر أسعارها المخفضة من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية. ويمكن تحقيق وفورات الحجم من خلال تعهيد بعض الوظائف لأطراف خارجية تؤديها بتكلفة أقل، أو استخدام طرق تصنيع حديثة تؤدي إلى تصنيع كمية أكبر من المنتج خلال المدة نفسها. ويوجد نوعان من وفورات الحجم هما:

  • وفورات الحجم الخارجية (External Economies of Scale): مصطلح يشير إلى العوامل الخارجية التي تعزز أداء الشركات في صناعة محددة. على سبيل المثال، قد تنشئ مدينة ما شبكة حديدية لتسهيل نقل المنتجات الخاصة بقطاع التعدين ما ينعكس على الشركات العاملة في المجال نفسه.
  • وفورات الحجم الداخلية (Internal Economies of Scale): تكون هذه العوامل خاصة بالشركة ولا تؤثر على الشركات الأخرى العاملة في المجال نفسه، على سبيل المثال ابتكار تقنية إنتاج توفر الوقت والتكلفة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!