تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الحدس المهني

ما معنى الحدس المهني؟

الحدس المهني (Heuristics): هو نهج لحل المشكلات باستخدام طرق عملية ومختصرة للتوصل إلى حلول تناسب فترة زمنية محددة، ويعتمد المستثمرون والمحللون هذا النهج لتسريع قرارات التحليل والاستثمار.

يساعد الحدس المهني في التعامل مع البيانات المعقدة خصوصاً في ظل التطور التكنولوجي المتسارع وقلة الوقت وندرة الموارد، وبالتالي يسهّل هذا النهج على المحللين اتخاذ القرارات في الوقت المناسب من خلال الاستكشاف، والتخمين الذكي، والتجربة، والخطأ، وتحليل البيانات التاريخية لحل مشكلة ما.

يصبح الحدس المهني عرضة للتحيز نتيجة عدة عوامل منها اتخاذ قرارات غير سليمة، أو الاعتماد على عدد محدود من البيانات، وبالتالي الوصول إلى حل غير دقيق للمشكلة. على سبيل المثال، يعتمد المستثمرون المبتدؤون غالباً نمط الاستثمار الذي يتبعه مدراء الاستثمار الناجحين، لكن النتائج لن تكون في صالحهم.

يستخدم الحدس المهني الاختصارات الذهنية لاتخاذ القرارات بناءً على الأحداث أو السمات الماضية التي تمثل الموقف الحالي أو تشبهه، على سبيل المثال، وسّعت شركة الوجبات السريعة "أ" عملياتها لتشمل الهند وارتفع سعر سهمها، ولاحظ أحد المحللين أن الهند مشروع مربح لسلاسل مطاعم الوجبات السريعة، لذا عندما فكرت شركة الوجبات السريعة "ب" استكشاف السوق الهندية في العام التالي، قدّم لها المحلل توصية شراء على الفور بناءً على نجاح الشركة "أ"، لكن يمكن ألا يكون الشراء القرار الأفضل في حال كان طعام الشركة "ب" لا يناسب أذواق المستهلكين الهنود.

يُعد التثبيت والتعديل أيضاً أحد أساليب الحدس المهني، إذ يمكن أن يبدأ البائع المفاوضات بسعر مرتفع للغاية (أعلى من القيمة العادلة)، ولأن السعر المرتفع يمثل نقطة ارتكاز، سيكون السعر النهائي أعلى مما لو عرض البائع سعراً عادلاً أو منخفضاً للبدء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!