تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الجنسية

ما تعريف الجنسية؟

الجنسية (Nationality): هي البلد الذي ولد فيها الفرد وأصبح مواطناً قانونياً بحكم العلاقة التي تربطه بها، ويحصل الفرد على جنسية بلد ما إما لأنه ولد فيه، وإما لتجنيسه إذا كانت الأم تحمل جنسية بلد آخر.

يتشارك عادةً الأشخاص من الجنسية نفسها التقاليد والعادات، وتعد الجنسية إحدى السمات التي تربط مجموعة من الأفراد، ويترتب على حامليها بعض الالتزامات والواجبات المتبادلة بين الأفراد والدولة؛ والتي تختلف من دولة إلى أخرى، إذ يجب على الدولة منح الأفراد حقوق سياسية ومدنية، فيما تتمثل التزامات الفرد تجاه الدولة التي يحمل جنسيتها بدفع الضرائب والتجنيد العسكري وغيرها.

تنص المادة 15 من "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" (Universal Declaration of Human Rights) على أن "لكل فرد الحق في الجنسية" و"لا يجوز تجريد أحد من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغيير جنسيته"، ومن حق كل دولة أن تحدد من هم رعاياها حسب الأعراف والاتفاقيات الدولية،.

الفرق بين الجنسية والمواطنة

تُعد المواطنة في بعض السياقات مرادفة للجنسية، لكن يوجد اختلاف تقني وقانوني بينهما، إذ تتمثل المواطنة في منح المواطنين حق المشاركة في الحياة السياسية للدولة، مثل التصويت أو الترشح للانتخابات، وتوسّع هذا المفهوم في العصر الحديث ليشمل الحقوق المدنية الكاملة والحقوق الاجتماعية، فيما تخضع الجنسية للقانون الدولي، وترتكز على دولة ذات سيادة، لا العِرق.

يعود التمييز بين المواطنة الكاملة والجنسية إلى الفترة بين العصور القديمة والقرنين التاسع عشر والعشرين، إذ كان من المعتاد عدّ نسبة معينة فقط من الأشخاص الذين ينتمون إلى الدولة على أنهم مواطنيها بالمطلق، وحُرم العديد من الأشخاص من الجنسية على أساس الجنس والطبقة الاجتماعية والاقتصادية والعِرق والدِين وعوامل أخرى، لكن جمعتهم علاقة قانونية مع حكومتهم شبيهة بالمفهوم الحديث للجنسية.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!