facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الجرد

الجرد (Stock-Taking): هو عملية التحقق الفيزيائي الملموس من كافة المواد الموجودة لدى الشركة في المستودع بنهاية السنة المالية، بحيث يتم تسجيل عدد وقيمة وحالة كل المواد، وإجراء المطابقة للتأكد من أن الكميات ومواصفاتها مطابقة للبيانات المحاسبية.

احصلوا اليوم على آخر الإصدارات المطبوعة (الإصدار المزدوج 26-27) والاشتراك السنوي المميز الذي يتضمن إصداراتنا المطبوعة.

قد تنجز الشركة عملية الجرد بنهاية السنة المالية، وذلك لاستخدامه في الحسابات الختامية، مثل قيمة بضاعة آخر المدة وأول المدة وتحديد المؤونات ومخصصات الاهتلاك، أو  قد يتم الجرد دورياً كل ربع أو نصف سنة أو بشكل مستمر، وذلك لضبط المخزون وتحديد نظام الإخراج منه وتعويض النقص في الوقت المناسب، أو يمكن أن يتم بشكل مفاجئ لكشف التلاعب والغش والسرقة.

يستغرق الجرد عادة وقتاً كبيراً حسب حجم البضائع وتوزعها والفريق العامل والأدوات المستخدمة فيه، لذا تكون السنة المالية 360 يوماً بدلاً من 365 يوم، وذلك لترك خمسة أيام لعملية الجرد، حيث يتطلب إيقاف المشروع بالكامل وعدم إدخال أو إخراج مواد من المستودع لأخذ فكرة واقعية عن وضع المخزون.

تلتزم الشركات بمسك دفتر خاص بالجرد، حيث يدرج فيه جدول كميات وقيم المواد وإعداد قيود التسويات الجردية المحاسبية وقيود مخصصات الاهتلاك ومؤوناته.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!