الجدارات (Competencies): هي قدرات خاصة يتمتع بها المرشح للوظيفة ويرى مسئولو التوظيف بالشركة استحسان من يمتلكها، وفي أثناء المقابلات الوظيفية والتقييم. تُستخدم الجدارات كمقاييس لتقييم المرشحين من خلالها. ويختلف هذا المفهوم عن المهارات على الرغم من وجود بعض التشابه في بعض الجوانب، فالمهارات يتم تعلمها، في حين أن الجدارات هي صفات عميقة ومتأصلة في الفرد تكونت خلال فترات زمنية طويلة تجمع بين المهارات والمعرفة والقدرات والخبرة الطويلة التي جناها الفرد في مراحل حياته المختلفة. 

وقد قسم خبراء الإدارة الجدارات إلى 31 جدارة تنطوي ضمن ثلاث مجموعات: (جدارات التعامل مع الآخرين، وجدارات الوعي التجاري، ووجدارات إدارة الذات). 

يستخدم أرباب العمل الجدارات لتسهيل عملية توظيف وإدارة الموظفين منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي، بعد أن اكتشف علماء النفس أن الاختبارات التقليدية – المؤهلات الأكاديمية والاختبارات المعرفية – لم تثمر بدقة عن التنبؤ الصحيح بنجاح إجراءات التوظيف. لذلك في السنوات اللاحقة، أصبحت أطر الجدارات عملية إدارية تحظى باستخدام واسع ومتزايد في ممارسات التوظيف والموارد البشرية الحديثة، وتشكل الآن جزءاً من إجراءات تقييم معظم أصحاب العمل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!