تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الجبر البولياني

ما هو الجبر البولياني؟

الجبر البولياني (Boolean Algebra): يُنسب الجبر البولياني إلى عالم الرياضيات البريطاني "جورج بول" (George Boole)، إذ طرحه في كتاب "التحليل الرياضي للمنطق" (The Mathematical Analysis of Logic) عام 1847، ثم توسع فيه في كتاب "بحث في قوانين الفكر" (An investigation of the Laws of Thought) في 1854.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

الجبر البولياني هو فرع في الرياضيات يتناول إجراء العمليات الرياضية في نظام ثنائي، إذ يعتمد على ثلاث عمليات ثنائية رئيسية، وهي العطف المنطقي "آند" (And) ويُرمز له ˄، والفصل المنطقي "أور" (Or) ويُرمز له ˅، والنفي ويرمز له -، وتُمثل المتغيرات فيه بأحرف انجليزية كبيرة، وتكون قيمة كل متغير إما صحيحة يمثلها الرقم 1، وإما خاطئة يمثلها الرقم 0.

الجبر البولياني في الاقتصاد

يُستخدم الجبر البولياني في الاقتصاد في النمذجة الرياضية لأنشطة السوق؛ على سبيل المثال، يفيد في البحث في تسعير خيارات الأسهم من خلال تمثيل مجموعة النتائج الممكنة للورقة المالية الأساسية، إذ يمكن أن يمثل المتغير البولياني الازدياد أو الهبوط في سعر الورقة المالية، مما يتيح للمستثمر أو التاجر معرفة التغيير في سعر الأصل بين فترة وأخرى.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!