تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الثقافة

ما معنى مفهوم الثقافة؟

الثقافة (Culture): هي أنماط مشتركة للسلوكيات والتفاعلات، والبنى المعرفية، والفهم المكتسب من خلال التنشئة الاجتماعية، وتؤدي الثقافة دوراً كبيراً في استراتيجيات التسويق للمنتج لارتباطها بنمط حياة المستهلكين.

تؤثر الثقافة في وتيرة الأعمال، وصنع القرار والتفاوض، وإدارة الموظفين والمشاريع، والميل للمخاطرة، والتسويق والمبيعات والتوزيع، وقرار الشركة عن أفضل السبل لدخول سوق جديد، لذا تتطلب التفاعلات التجارية فهم كيفية تواصل الناس مع بعضهم الآخر؛ وآلية اتخاذ القرار الشرائي، وأهمية الالتزام بالوقت والمواعيد النهائية.

يتكون السوق العالمي من أسواق أصغر لها ثقافتها ولغاتها الخاصة، إذ تختلف ثقافة الولايات المتحدة الأميركية عن ثقافة الهند، لذا تحتاج العلامة التجارية التي تسوّق لنفسها في كلا البلدين إلى استراتيجيات تسويقية مختلفة وفقًا لثقافة الدولتين؛ على سبيل المثال، عندما دخلت شركة "ماكدونالدز" للوجبات السريعة السوق الهندي، توصلت إلى فكرة "ماك ألو تيكي" (Mc Aloo Tikki) لتناسب العملاء الهنود النباتيين، وبالمثل عندما أرادت شركة "إيكيا"  للأثاث المنزلي دخول السوق الأميركي، أجرت بعض التغييرات في دورة أعمالها وفلسفتها ومنتجاتها وأسعارها.

العوامل الثقافية المؤثرة في التسويق

يمكن تصنيف المعلومات المتعلقة بالثقافة ونمط الحياة عن بلد ما وتقسيمها إلى العوامل التالية:

  • الثقافة المادية: تشمل هذه الفئة السلع التكنولوجية التي يستخدمها غالبية السكان، والنقل الشخصي، وتوفّر الموارد مثل الكهرباء والغاز الطبيعي والهاتف والإنترنت والاتصالات اللاسلكية.
  • اللغات: لدى اللغات التي يتم التحدث بها في بلد ما تأثير مباشر في التسويق، وأسماء العلامات التجارية، وجمع المعلومات؛ من خلال الاستطلاعات والمقابلات والإعلان وبناء العلاقات التجارية.
  • التعليم: يشير معدل التعليم في منطقة ما إلى قوة العمل الماهرة ذات الجودة.
  • الدين: يعد الدين مؤثر ثقافي رئيسي يؤثر في العديد من جوانب الحياة، بما في ذلك دور المرأة في المجتمع، وقواعد استهلاك الطعام والشراب، وعادات ارتداء الملابس، وما إلى ذلك.
  • الأخلاق والقيم: تؤثر الأخلاق والقيم التي يمتلكها مواطنو الدولة في الطريقة التي يعلن بها المسوقون عن منتجاتهم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!