تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الثروة

ما معنى الثروة؟

الثروة (Wealth): هو مصطلح يشير في علم الاقتصاد إلى تراكم الموارد الاقتصادية النادرة، ويقيس قيمة جميع الأصول المملوكة لشخص أو مجتمع أو شركة أو دولة، وتُحدد الثروة من خلال أخذ القيمة السوقية الإجمالية لجميع الأصول المادية وغير المادية المملوكة، ثم طرح جميع الديون.

خصائص الثروة

ترتبط الثروة بخصائص معينة، منها:

  • المنفعة: يجب أن تكون قادرة على إشباع الاحتياجات.
  • الندرة: يجب أن تكون الكمية محدوداً.
  • القابلية للتحويل: إمكانية نقل الملكية من جهة إلى أخرى.

تصنيفات الثروة

تتعدى الثروة المفهوم الاقتصادي لتشمل مجالات أخرى يمكن تقسيمها إلى أربع فئات، وهي فيما يلي:

  1. الثروة المالية: تعني الحرية المالية للقيام بالمزيد مما يريده الشخص أو الشركة، لذا ترتبط بفهم مجالات مثل الاستثمار والادخار والميزانية والإنفاق والأرباح.
  2. الثروة الاجتماعية: تعني الترابط وكيفية تلبية الاحتياجات الاجتماعية والعاطفية مثل المشاركة والانتماء من خلال التفاعل مع الغير، وترتبط بنوع الشخصية التي يخلقها المرء وكيف يدركها الآخرون. يؤدي التواصل الاجتماعي دوراً حاسماً في بناء الأبعاد الأخرى للثروة لأنه لا يمكن لفرد تحقيق الثروة بمجهوده أو موارده وحدها؛ لذا تتطلب الثروة الاجتماعية تنمية العلاقات الشخصية والمهنية القائمة والجديدة، وأن يكون الفرد واضحاً بشأن ما سيفعله وما لن يفعله لبناء ثروته المالية.
  3. ثروة الوقت: تتعلق بقدرة المرء على قضاء وقته على النحو الذي يحلو له وفي التوقيت الذي يريده، ويجب التأكد من عدم قضاء كل الوقت في كسب المال لبناء الثروة، ولأن ثروة الوقت تتعلق بالمرونة والحرية؛ يجب على المرء خلق الظروف التي تمكنه من قضاء الوقت وفق ما يريد بغض النظر عن نطاق الدخل والثروة.
  4. الثروة الجسدية: هي الثروة التي تتحكم بجميع أنواع الثروة الأخرى، وتتمثل في التمارين البدنية، والتغذية السليمة والنوم والراحة، وهي عناصر يجب عدم التنازل عنها للحصول على أشكال الثروة الأخرى، خاصة الثروة المالية.

يمكن للجميع تحقيق أنواع الثروة الأربعة في حياتهم، لكن يجب العثور على النوع الصحيح من التوازن فيما بينها، إذ تتطلب جميعها سنوات من الممارسة والتفاني والتواضع والتفاهم والتعلم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!