facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التيقظ الفيزيولوجي

ما هو التيقظ الفيزيولوجي؟

التيقظ الفيزيولوجي (Physiologically Arousing): مصطلح يُستخدم عادة في مجال الطب النفسي، ويُقصد به التحفيز الحاصل للجهاز العصبي والدماغ جراء التعرض لمواقف معينة أو مؤثرات تستدعي ردة فعل آنية، ويؤدي هذا التحفيز إلى زيادة في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وحالة التأهب والاستعداد للاستجابة للمؤثرات الخارجية.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

من بين المؤثرات التي تفعّل حالة التيقظ الفيزيولوجي "العواطف"، إذ إن بعض المشاعر قادرة على تحفيزنا، سواء كانت إيجابية أو سلبية. عندما نصادف ثعباناً في أثناء المشي في الغابة مثلاً، أو عندما نشتبك في عراك، يتخذ الجسم وضع التنبه الشديد، فتزداد ضربات القلب ويتسارع النبض ونصبح مستعدين للتحرك؛ وينطبق الأمر نفسه على بعض المشاعر الإيجابية، فعندما يسجل فريقنا الرياضي المفضل هدفاً في الثواني الأخيرة من المباراة، أو نكتشف أننا حصلنا على ترقية، لا يسعنا إلا أن نشعر بحماس كبير. البعض الآخر من المشاعر يهدئنا. فعندما تذهب إلى الشاطئ أو تشاهد غروب الشمس مثلاً، ستشعر بالرضا، لكن شعورك هذا لن يحفزك للقيام بفعل ما. وكذلك الأمر، قد يجعلنا الغضب نرغب في الصراخ في وجه أحد ما أو القيام بفعل ما، في حين أن العواطف السلبية الأقل تنشيطاً، كالحزن، تجعلنا نرغب بالانعزال وعدم فعل أي شيء.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!