facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التوظيف الإلكتروني

التوظيف الإلكتروني (E-Recruitment): يُطلق عليه أيضاً التوظيف عبر الإنترنت، وهو عملية تعيين المرشحين المحتملين لشغل الوظائف الشاغرة باستخدام الموارد الإلكترونية خاصة الإنترنت. تستخدم الشركات حالياً الإنترنت للوصول إلى عدد كبير من الباحثين عن العمل وتوظيف أفضل المواهب للشركة بتكلفة أقل مقارنة بالتوظيف التقليدي.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يشمل التوظيف الإلكتروني عملية التوظيف الشاملة والمتكاملة للعثور على المرشحين المحتملين وتقييمهم وإجراء مقابلات وظيفية معهم وقبولهم حسب متطلبات الوظيفة. وتمكّن الإنترنت القيام بكل ذلك على نحو أكثر فاعلية.

بشكل عام، يتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة عبر شبكة الإنترنت، حيث يرفق المتقدمون سيرهم الذاتية للحصول على فرص التوظيف. معظم الشركات تقوم بأنشطة التوظيف عبر موقعها الرسمي أو مواقع التوظيف المتخصصة، وترفق الملف الكامل للشركة الذي يحتوي على المعلومات المحينة عنها وعن نشاطها، ومن خلال هذه المعلومات، يمكن للمرشح أن يقرر ما إذا كان مناسباً للوظيفة الشاغرة أم لا. وبالتالي، يعتبر الموقع الرسمي للشركة مكوّناً أساسياً في التوظيف الإلكتروني.

يتميز التوظيف الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة وتغطية مناطق جغرافية واسعة خلال البحث عن مرشحين أكفاء، وتوفير الوقت والجهد في عملية فرز المتقدمين من خلال آلية البرمجيات المساعدة في عملية مطابقة السير الذاتية مع متطلبات الوظيفة. إلا أن التوظيف الإلكتروني لا يتناسب مع المناصب العليا والحساسة بحيث سيتقدم له، في غالب الأحيان، شريحة واسعة غير ملائمة.

تستعين الشركات باستخدام مواقع متخصصة في التوظيف مثل "بيت دوت كوم" (Bait.com)  و"لينكد إن" (LinkedIn) للوصول إلى المرشحين المحتملين للوظيفة.

 تم اعتماد التوظيف الإلكتروني منذ بداية تسعينيات القرن الماضي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!